تناقش دور الجهات الحكومية في ترسيخ مفاهيم العمل الخيري

«عام الخير في إمارات الخير» ضمن حوارات الإبداع الحكومي

الحوارات تُنَظّم للعام الرابع على التوالي ضمن فعاليات مبادرة (إبداع). من المصدر

تنطلق في مركز دبي التجاري العالمي، اليوم، حوارات الإبداع الحكومي التي ينظمها برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي، للعام الرابع على التوالي، ضمن الفعاليات الفرعية المنبثقة عن مبادرة محمد بن راشد آل مكتوم للإبداع الحكومي (إبداع)، وذلك برعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي.

وقال المنسق العام لبرنامج دبي للأداء الحكومي المتميز، الدكتور أحمد النصيرات: «تنطلق حوارات الإبداع الحكومي الرمضانية هذا العام تحت عنوان (عام الخير في إمارات الخير)، حيث ستتناول العديد من الأفكار والمحاور التي تصبّ في إطار العمل الخيري وتشجيع المؤسسات على انتهاج سلوكيات وممارسات تخدم الوطن والمجتمع، وتلبي تطلّعات الناس، وتسهم في تحقيق الخير لجميع فئات المجتمع».

وأضاف: «نستلهم فكر ورؤى وإنسانية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في التطلّع إلى تقديم مبادرات رائدة في ميدان العمل الخيري، وتعزيز ثقافة المسؤولية المجتمعية وتقديم الخير، وهذا ما دعا إليه سموه أخيراً، عبر مجموعة من التغريدات على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، حيث دعا سموه الجميع لإطلاق مبادرات متجددة، تبرز الوجه الإنساني لدولة الإمارات، وحثّ سموّه مؤسسات القطاعين العام والخاص على تكريس ثقافة العمل الخيري».

وقال النصيرات: «دأب برنامج دبي للأداء الحكومي المتميز على تنظيم حوارات الإبداع الحكومي خلال الأعوام الخمسة الماضية، وقد شهدنا الكثير من النقاشات البنّاءة والمثمرة، التي لمسنا نتائجها عبر التميّز اللافت الذي تمّ تحقيقه في مختلف الجهات الحكومية بتطوير أدائها، والاستفادة من نتائج هذه الحوارات، الأمر الذي انعكس إيجاباً على جهود الجهات الحكومية في ترسيخ مفاهيم الإبداع والابتكار في العمل الحكومي».

وأكد ثقته بأن يكون لحوارات الإبداع الحكومي هذا العام أثر إيجابي على الجهات المعنية بالعمل الخيري، وعلى اهتمام مديري وموظفي الجهات الحكومية بتقديم العمل الخيري والتطوّعي، والمساهمة الفاعلة في تحقيق التكافل الاجتماعي، وتعزيز مفاهيم المسؤولية المجتمعية.

وتتضمّن حوارات الإبداع الحكومي مجموعة من المحاور المهمة التي تتناول بالنقاش دور الجهات الحكومية في ترسيخ مفاهيم العمل الخيري المؤسسي والوظيفي، وأهمية بناء فرص وشراكات الخير بين القطاعين العام والخاص، ومبادرة «بنك الإمارات للطعام.. إطعام الطعام من شيم الكرام»، إضافة إلى لمحة تاريخية على العطاء وعمل الخير في التاريخ الإسلامي، وتركز الجلسة على عمل الخير كقيمة من قيم أبناء الإمارات ومن إرث زايد الخير، وكذلك دور التطوع وأثره في غرس مفاهيم العمل الخيري بين الأجيال الناشئة، وتحقيق معادلة «الخير + العطاء = عالم أسعد».

ويشارك في الجلسة المدير العام لبلدية دبي نائب رئيس بنك الإمارات للطعام والعضو المنتدب المهندس حسين ناصر لوتاه، ومدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي الدكتور حمد بن الشيخ أحمد الشيباني، وإمام وخطيب مسجد قباء بالمدينة المنورة فضيلة الشيخ صالح بن عواد المغامسي، ويدير الجلسة الأمين العام لمركز محمد بن راشد العالمي لاستشارات الوقف والهبة الدكتور حمد الحمادي.

وتتضمن الجلسة الحوارية مجموعة من الفعاليات المصاحبة، يقدمها الإعلامي محمد الكعبي، وتتضمن أنشطة عدة، منها معرض مصغر، ومنصة لعرض مبادرات وأنشطة الخير، وتقديم كوبونات التبرع لأعمال خيرية، وهدايا تذكارية من قبل عدد من الجهات الحكومية، متمثلة في بلدية دبي، ودائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري بدبي، وهيئة الثقافة بدبي.

تويتر