الخدمات الذكية

القاضي الذكي منصّة افتراضية لفضّ المنازعات الإيجارية

يوفّر تطبيق «القاضي الذكي»، التابع لمركز فض المنازعات الإيجارية في دبي، منصة تفاعلية لتقديم استشارات قانونية مجانية تعرّف بحقوق أطراف العلاقة، قبل الشروع في رفع قضايا أو الدخول في منازعات قانونية.

يعمل التطبيق بطريقة إعطاء الفرضيات من خلال سؤال وجواب، لمحاكاة المستخدم، سواء كان مؤجراً أو مستأجراً، وذلك للوصول إلى الرأي القانوني السليم في شأن فرضية قانونية طرحها المتقاضي عبر التطبيق.

يربط «القاضي الذكي» بين طالب الخدمة (المتقاضي) وبين مصدر الحكم (القاضي) في الدعاوى المتخصصة في المنازعات الإيجارية، ويعطي الحكم المفترض والمتوقع للدعاوى، وما إذا كان المتقاضي سيربح دعواه أم لا.

وتُعد الأحكام التي يعطيها التطبيق أحكاماً استرشادية افتراضية ليس لها حجية قانونية أمام اللجان القضائية، إذ يعتمد إثبات المتقاضي لدعواه المطروحة على البيانات المقدمة للجان مركز فض المنازعات الإيجارية، فنظام عمل «القاضي الذكي» يفترض أن مُدخل بيانات الدعوى (المتقاضي) أدخل بيانات دقيقة وصحيحة.

ويضم التطبيق 15 حالة للمنازعات الايجارية التي يتم نظرها أمام المركز، والتي بدورها يتفرع منها سيناريوهات مختلفة تقدّر بما يزيد على 100 إشكالية، حسب المدخلات التي تم إدخالها للتطبيق، إذ يختلف مسار الحكم تبعاً لما افترضه المتقاضي.

ويتيح التطبيق للمستخدم استخراج نسخة من الحكم تحمل شعار المركز، وإعطاءها للمستأجر بهدف إعلامه في حال لو كان الحكم في مصلحته.

ويهدف التطبيق إلى توفير بيئة آمنة ومستقرة في القطاع الإيجاري من خلال تقديم آلية قضائية ذكية، فضلاً عن الحصول على مسودة حكم قضائي فوري دون اللجوء إلى اللجان الإيجارية.

منصة آمنة وموثوقة لخدمات الجمهور

تويتر