«مرور أبوظبي» أكدت أهميتها في تنبيه الآخرين ومنع الحوادث

أفراد يشكون عدم التزام سائقين بالإشارات الضوئية الجانبية

عدم استخدام الإشارات الضوئية يؤدي إلى إرباك السائقين. تصوير: أشوك فيرما

شكا مواطنون ومقيمون عدم التزام بعض السائقين باستخدام الإشارات الضوئية الجانبية قبل الانعطاف أو التوقف أو الانتقال من مسرب إلى آخر، إذ إنهم يفاجأون بدخول مركبة المسرب من دون إشارة تنبيه، الأمر الذي يربكهم وقد يتسبب في حوادث تصادم، مطالبين بتشديد الرقابة على هذه الفئة وزيادة برامج التوعية بأهمية استخدام الإشارات الجانبية ضمن إرشادات القيادة الآمنة.

مخالفات الإشارات والمصابيح

نص قانون السير والمرور الاتحادي على عدد من المواد القانونية التي تخالف وتغرّم غير الملتزمين بإرشادات السلامة المرورية، في ما يتعلق باستخدام الإشارات الضوئية والمصابيح ومنها:

* عدم استعمال الإشارات عند تغيير اتجاه المركبة أو الدوران: 200 درهم وثلاث نقاط.

* عدم صلاحية أنوار الإضاءة: 200 درهم وست نقاط.

* عدم صلاحية إشارات تغيير الاتجاه: 100 درهم ونقطتان.

* عدم التزام سائقي المركبات بعلامات وإرشادات المرور: 500 درهم.

* عدم وجود المصابيح خلف المقطورة أو على جوانبها: 200 درهم.

* عدم صلاحية المصابيح خلف المقطورة أو على جوانبها 200 درهم.

* استعمال أنوار دوارة متعددة الألوان 200 درهم.

* السير ليلاً من دون استعمال الأنوار: 200 درهم وتسجيل أربع نقاط سوداء.


61 وفاة بسبب السرعة

سجّلت شرطة أبوظبي 61 حالة وفاة، العام الماضي، نتيجة تجاوز السرعات المقررة أثناء قيادة المركبات على مستوى إمارة أبوظبي.

وأكدت مديرية المرور حرص شرطة أبوظبي على رفع مستوى الثقافة المرورية للسائقين في القطاعين العام والخاص، وضرورة الالتزام بالسرعات المقررة، إضافة إلى تكثيف الرقابة المرورية من خلال الدوريات وأجهزة الرادار، لتحقيق أقصى درجات السلامة.

وأفادت بأن 10 آلاف سائق في القطاعين العام والخاص استفادوا من 169 برنامج ومحاضرة توعية خلال العام الماضي، لتعزيز مستويات الالتزام بالسرعات المقررة التي توضحها اللوحات الإرشادية على الطرق.

من جانبه، أكد رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد جمال العامري، ضرورة اتخاذ السائقين جميع الإجراءات التي تضمن سلامتهم وسلامة مستخدمي الطريق، ومنها استخدام الإشارات الضوئية الجانبية أثناء السير والانعطاف يميناً ويساراً، لتنبيه من هم في الخلف بانتقال المركبة من حارة إلى أخرى.

وتفصيلاً، رصد أفراد في أبوظبي انتشار ظاهرة عدم استخدام الإشارات الضوئية من قبل بعض السائقين، خصوصاً سائقي التاكسي، إذ ينعطفون يميناً أو يساراً بشكل مفاجئ من دون استخدام إشارة ضوئية، وبعضهم يتوقف بمركبته فجأة من دون تنبيه من خلفه، الأمر الذي قد يسبب حوادث تصادم بين المركبات.

وقال محمد طريفي إنه يفاجأ أثناء رحلته اليومية ببعض السائقين يغيرون مسارهم بشكل مفاجئ من دون استخدام الإشارات الضوئية الجانبية، الأمر الذي قد يعرض حياتي للخطر في حال عدم الانتباه، داعياً إلى مزيد من التوعية لهذه الشريحة بأهمية استخدام الإشارات الضوئية، لافتاً إلى أن سائقين لا يستخدمون الإشارات الجانبية ويعتبرونها ديكوراً في المركبة على الرغم من أهميتها.

من جانبه، أكد (أبوسيف) أن ظاهرة عدم استخدام الإشارات الجانبية عند التوقف أو الانعطاف، تنتشر بصورة كبيرة بين سائقي التاكسي، إذ يتعمدون الوقوف المفاجئ على نهر الطريق، من أجل نقل أحد الركاب، داعياً إلى تشديد العقوبة على أي سائق لا يستخدم الإشارات الجانبية لما تمثله من أهمية، وتحمي مستخدمي الطريق من أخطار الحوادث.

وأفادت مي أحمد بأن شريحة من السائقين تحتاج إلى زيادة التوعية باستخدام الإشارات الضوئية الجانبية، لما تمثله من أهمية في الوقاية من كثير من الحوادث المرورية، وما تخلفه من ازدحام على الطرق، مؤكدة أن الإشارات الضوئية تمثل لغة التخاطب بين السائقين، ومن ثم يجب الالتزام بها، وتشديد العقوبة على المخالفين.

بدوره، قال رئيس قسم العلاقات العامة في مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي، العقيد جمال العامري، إن من قواعد السير والمرور اتخاذ التدابير والإجراءات التي تضمن سلامة السائق ومستخدمي الطريق، ومن بينها استخدام الإشارات الضوئية الجانبية، مشيراً إلى أن أحد معايير فحص السائقين المتقدمين للحصول على رخصة قيادة جديدة، قياس مدى التزامه باستخدام الإشارات الضوئية الجانبية عند الانعطاف يميناً ويساراً أو الانتقال من حارة إلى أخرى.

ولفت إلى أهمية استخدام الإشارات الضوئية التحذيرية الأربعة عند وقوع خطر على الطريق أو وقوف المركبة لسبب طارئ، داعياً السائقين إلى ضرورة الالتزام باستخدام الإشارات الضوئية الجانبية ضمن معايير وإرشادات السلامة على الطريق.

وأشار إلى أهمية استخدام المصابيح المتوسطة والخفيفة أثناء الصباح الباكر وقبل شروق الشمس، وأثناء الأجواء الغائمة، وذلك لتحديد ملامح المركبة بالنسبة للسائقين الآخرين، ما يمنع وقوع أي حوادث تصادم.

وأكد أن مديرية المرور والدوريات في شرطة أبوظبي لم تدخر جهداً في توعية قطاع عريض من السائقين، سواء من خلال المحاضرات أو المجالس الشعبية والمعارض، ووسائل التواصل الإلكترونية، وإرسال ملايين من رسائل التوعية لتنبيه وحث السائقين على ضرورة الالتزام بقواعد السير والمرور، وإرشادات السلامة المرورية على الطريق.

ولفت إلى تحسن مؤشرات السلامة المرورية على الطريق وفقاً ما أظهرته إحصاءات مديرية المرور والدوريات عن الوضع المرورية في إمارة أبوظبي للعام الماضي.

تويتر