يعاني تضخماً في القلب.. ومليون درهم تمنحه فرصة ثانية في الحياة

«مايد» يرقد في غيبوبة ويحتاج إلى قلب جديد

مستشفى توام خاطب مستشفيات عدة في الخارج لإجراء العملية لعدم توافرها داخل الدولة. من المصدر

يرقد الطفل المواطن مايد سلطان، البالغ من العمر ‬12 عاماً، في العناية المركزة في مستشفى توام يعاني تضخماً في القلب نتيجـــة إصابته بالتهاب فيروسي قبل ثلاثة أشهر، وحالته الصحية سيئة، والتقارير الطبية الصادرة من المستشفى تظهر أنه في حاجه إلى عملية زرع قلب في الولايات المتحدة الأميركية خلال شهرين، تبلغ كلفتها مليون درهم، ويناشد والده أهل الخير مساعدته على رحلة علاج طفله، إذ إن العملية ستمنحه فرصة ثانية في الحياة. ويروي والد الطفل الذي يسكن في مدينة العين قصة مرض ابنه، قائلاً «تعرض مايد قبل ثلاثة أشهر لحساسية وانتفاخ في الوجه، وتوجهت به إلى العيادة الطبية في منطقة نعمة، وبعد معاينة الأطباء طلبوا علاجه في مستشفى، وأسرعت بنقله إلى مستشفى توام وبمجرد وصوله قرر الأطباء إيداعه قسم العناية المركزة وإعطاءه أدوية منشطة للقلب».

تقرير المستشفى

أفاد التقرير الطبي الصادر من مستشفى توام، أنه بعد تشخيص حالة المريض مايد، عندما تم إدخاله غرفة طوارئ الأطفال في الثالث من يناير الماضي، بأنه يعاني تمدداً في عضلة القلب وتفاقمت الحالة في اليوم الأول من تنويمه في المستشفى، فضلاً عن إصابته بضيق في التنفس لا سيما ليلاً، ويعاني ازدياداً في حجم الكبد، إذ يبلغ خمسة سنتيمترات.

وأضاف التقرير «تم ادخال المريض الى وحدة العناية المكثفة وتناول أدوية لمدة ثلاثة أيام، وتحسنت حالته بعد تناول (الانوتروبس)، وتم نقله بعد ذلك إلى الأقســـام العامة، ولايزال يعاني أداء ضعيفاً للقلب، وفي ما عدا ذلك تحسنت اعراضه الاستسقائية وبدأ يشعر بالجوع ويأكل، إلا أن والديه أكدا أنه لم يعد نشطاً كما كانت عليها الحال من قبل، ويعتمد تحسن المريض على استقرار حالة تمدد عضلة القلب، ولم يطرأ تحسن في أداء القلب خلال الأسابيع القليلة الماضية».

وأوصى التقرير بـ«أن يخضع المريض لزرع قلب في الولايات المتحدة، خلال الشهرين المقبلين، إذ إن أوروبا لا تقبل مثل هذه الحالات، مقترحاً إجراء العملية في مستشفى مونتيفيور للأطفال، أومستشفى كولومبيا وهما في نيويورك».

وأضاف «في اليوم التالي أخبرني الطبيب المعالج بأن طفلي يعاني تضخماً وضعفاً في عضلة القلب، وشرح لي الأعراض التي ستصاحب هذا التضخم، إذ أبلغني أنه في حال وصول الطفل إلى مرحلة سيئة من المرض سيحتاج إلى زرع قلب جديد، ومكث طفلي في المستشفى ‬17 يوماً، وبعد خروجه قررت نقله لمستشفى في تايلاند وتبين هناك أنه بالفعل يعاني مشكلات في القلب ويحتاج إلى زرع قلب».

وتابع «بعد رجوعي من السفر ساءت حالته الصحية مرة أخرى وأدخلته مستشفى توام، والمشكلة أن وضعه الصحي سيّئ منذ إصابته بالمرض، إذ يمكث يومين في المنزل وخمسة أيام في المستشفى».

وأكمــل «طفلي أصيب بانتكاسة صحية أخيراً جعلته يرقد في غيبوبة في قسم العناية المركزة في مستشفى توام في العين، ما جعل أسرتي في حال سيئة بسبب وضعه الصحي المتردي، ولا أعرف ما العمل في ظل وضعه الصحي الحرج، إذ طالب الاطباء بسرعة إجراء عملية زرع قلــب في أسرع وقت ممكن لأن حالته الصحـــية تتدهور، ونسبة عمل القلب ‬20٪ فقط، وفي حال لم يتم إجراء العملية سريعاً سيــتوقف القلب عن العمل».

وأوضح أن «العملية غير متوافرة في الدولة، لذا خاطبت إدارة مستشفى توام مستشفيات عدة خارج الدولة، من بينها مستشفى في ولاية نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية، وتبين أن العلاج متوافر وزرع قلب جديد يكلف قرابة المليون درهم، ولكن ظروفي المالية لا تسمح لي بذلك، وسبق أن تقدمت لجهات عدة لمساعدتي على علاج طفلي، لكن لم أحصل على رد حتى هذا الوقت، لذا أناشد المسؤولين وأهل الخير مساعدتي على علاج طفلي المريض، إذ إن إجراء العملية له سيمنحه فرصة ثانية في الحياة، وفق الأطباء».

تويتر