«طبية رأس الخيمة» تؤكد توافرها خلال أسبوعين

مراجعون: مستشفيات حكومـــــــــــية تعاني نقصاً في الأدوية

مراجعون لمستشفيات حكومية يضطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرون إلى شراء الأدوية من صيدليات خارجية ما يكبدهم مبالغ مالية كبيرة. الإمارات اليوم

تعاني صيدليات مستشفيات حكومية في إمارة رأس الخيمة نقص الأدوية، وفق مراجعين أكدوا أنهم يضطرون إلى شرائها من صيدليات خارجية بأسعار مرتفعة ما يكلفهم مبالغ مالية كبيرة شهرياً، موضحين أن «معظم الأدوية الطبية الضرورية لعلاج أمراض مزمنة مثل الربو والضغط والسكري والقلب غير متوافرة، وأن مسؤولي المستشفيات يطالبونهم بضرورة شرائها من صيدليات خارجية بسبب نقصها في مخازن وزارة الصحة».

في المقابل قال مدير إدارة المنطقة الطبية في رأس الخيمة الدكتور ياسر النعيمي، إن «السبب الرئيس لنقص بعض الأدوية، خصوصاً الخاصة بعلاج الأمراض المزمنة في صيدليات المستشفيات الحكومية في الإمارة، عدم توافرها في مستودعات ومخازن وزارة الصحة في دبي»، موضحاً أنه سيتم توفيرها للمراجعين خلال الأسبوعين المقبلين.

وأضاف أنه «يتم توفير الأدوية الضرورية التي يتم استهلاكها بشكل مستمر من قبل مرضى السكر والضغط والربو والقلب، إلا أن الاستهلاك يفوق الكمية التي توجد في صيدليات المستشفيات الحكومية».

مرض السكري

وتفصيلاً، قال المواطن المسن سالم حمد «إنه يشتري معظم الأدوية التي يحتاج إليها لمرض السكري من الصيدليات الخارجية لعدم توافرها في المستشفيات الحكومية»، متابعاً أنه يستهلك شهرياً كمية من أدوية السكري على حسابه الخاص، لأن موظف الصيدلية في مستشفى صقر أبلغه بعدم وجود الدواء المطلوب بسبب نقص الأدوية في وزارة الصحة.

وأوضح أنه يتناول الانسولين يومياً ويشتري منه كميات كبيرة بسبب سوء حالته الصحية، مضيفاً أن «الكميات التي يصرفها له الطبيب غير متوافرة في صيدلية المستشفى»، لذلك يضطر لشراء الكمية المتبقية من الصيدليات الخارجية.

جميع الأصناف

وأشار حمد إلى أنه يعاني نقص الأدوية في المستشفيات الحكومية بشكل مستمر، إضافة إلى عدم توافر أصناف من الأدوية في الصيدلية طوال الشهر، معتبراً أن «الصيدليات الخارجية متفوقة على الموجودة في المستشفيات الحكومية في الإمارة، من حيث توفير كميات الأدوية المطلوبة لجميع الأصناف».

وذكر المواطن عبدالله الشميلي أنه «قدّم شكوى إلى إدارة المنطقة الطبية في الإمارة لعدم توفير أدوية الربو في صيدليات المستشفيات الحكومية، ولذا يذهب إلى صيدليات مستشفى صقر ومستشفى عبدالله لصرف فاتورة الدواء، إلا أنه لا يجد الدواء المطلوب».

وذكر أنه لم يعد يعتمد على الصيدليات الحكومية لأخذ الدواء المطلوب لمرض الربو الذي يعانيه، مضيفاً أن «الصيدليات الخارجية توفر جميع الأدوية والأصناف باستمرار».

وأشار إلى أن «مستشفيات حكومية تبلغني بأنها ستتصل بي في حال توافرت الأدوية المطلوبة من مستودعات مخازن الصحة في دبي»، مضيفاً أنه ينتظر منذ ما يقارب ثلاثة أيام، إلا أن طول المدة جعله يشتري الدواء من الخارج.

مبالغ كبيرة

وذكرالمواطن عبيد الشحي، أنه دفع مبالغ مالية كبيرة منذ بداية الشهر الجاري لشراء أدوية الضغط والسكري، وأنه ذهب إلى جميع الصيدليات الحكومية لصرف الدواء، إلا أنه نفذ بسبب زيادة الطلب على الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة.

ولفت إلى أنه يدفع نحو 350 درهماً كل اسبوعين لشراء الأدوية اللازمة، ولذا فإن نقص الأدوية في المستشفيات الحكومية جعله يفكر في توقف تناول الأدوية لعدم امتلاكه المال الكافي لشراء الأدوية اللازمة له ولزوجته.

وأضاف أنه ترك رقم هاتفه في المستشفى للاتصال به في حال تم توفير الدواء اللازم لمرض السكري والضغط، مشيراً إلى أن الممرض أبلغه بأنه سيتم توفير الدواء خلال الأسبوع المقبل.

وأوضح مدير إدارة المنطقة الطبية في رأس الخيمة الدكتور ياسر النعيمي، أن «الإمارة تعاني نقصاً في أدوية علاج الأمراض المزمنة بسبب ارتفاع كمية الاستهلاك من قبل المراجعين والمرضى»، موضحاً أنها تقدم للمراجعين في حال توافرها في مخازن وزارة الصحة في دبي.

وأوضح أن «نقص الأدوية يحدث بشكل متقطع وليس مستمراً في مستشفيات الإمارة»، عازياً ذلك إلى أنه في بداية السنة المالية يحدث نقص في الأدوية، خصوصاً مع تطبيق الموازنة الجديدة لوزارة المالية، مضيفاً أنه سيتم توفير جميع الأدوية اللازمة في صيدليات المستشفيات الحكومية خلال الأسبوعين المقبلين.

تويتر