بلدية رأس الخيمة تؤكد حرصها على إزالة النفايات ورش المنطقة بالمبيدات

فئران وحشرات تزعج متسوّقــين في «سوق الجسر»

خضراوات وفاكهة ملقاة على الأرض في سوق الجسر تحت أشعة الشمس ما يعرضها للتلف. الإمارات اليوم

شكا مستهلكون في سوق «الجسر للخضراوات» في إمارة رأس الخيمة، من انتشار حشرات طائرة وزاحفة وفئران في جميع أنحاء السوق القريبة من ميناء المدينة، مشيرين إلى أنهم لا يستطيعون التسوق داخل هذه السوق بسبب انتشار نفايات الخضرة في مختلف اقسام السوق،التي تفتقد للاشتراطات الصحية. مشيرين إلى أن الباعة يعرضون الخضراوات والفاكهة تحت أشعة الشمس المباشرة طوال ساعات النهار ما يعرضها للتلف، إضافة إلى خروج الفئران من الميناء باتجاه السوق ما يزعج المستهلكين اثناء عملية التسوق.

من جهته، قال مدير بلدية رأس الخيمة مبارك الشمسي، إنه تم وضع فريق متخصص في مكافحة الحشرات والفئران في سوق الخضرة، وإنه يتم رش السوق بالمبيدات بشكل مستمر للقضاء على الحشرات.

وتفصيلاً، قال مستهلكون إنهم يتعرضون للغش اثناء شراء الخضراوات من السوق، لافتين إلى أن معظم الخضراوات التي يتم شراؤها يكتشفون بعد عودتهم إلى المنازل أنها تالفة وغير صالحة للاستخدام بسبب تعرضها لأشعة الشمس المباشرة والحرارة، وعدم توافر أجهزة تبريد مناسبة في جميع أنحاء السوق.

وعبر المواطن جاسم محمد عن انزعاجه من عدم اهتمام الجهات المعنية في الإمارة بنظافة سوق الخضرة بما يتناسب مع الاشتراطات الصحية، موضحاً أنه فوجئ بوجود فئران وحشرات في السوق، إضافة إلى عدم التزام التجار بأنظمة الصحة والسلامة وإلقاء النفايات التالفة والمتعفنة داخل السوق بطريقة مكشوفة.

وأشار إلى أنه اشترى قبل أيام عدة بعض الخضراوات والفواكه وتبين عند وصوله البيت وجود حشرات في صناديق الخضرة، وبعض الحشرات التي تتغذى على الخضراوات.

ورأى المواطن عبدالله الشحي أنه تجب إزالة السوق من مكانها لأنها تشوه المنظر الجمالي للمدينة، وتساعد على انتشار الحشرات والفئران في منطقة الجسر.

وأوضح أنه قدم أكثر من شكوى إلى إدارة الصحة العامة والبيئة بضرورة إغلاق السوق لعدم توافر أدنى معايير الصحة والسلامة فيها.

وأشار إلى أن معظم الخضراوات التي تباع في السوق تكون خضراوات قديمة وغير صالحة بسبب تعرضها لحرارة الشمس بصورة مستمرة، متابعاً أن تجار السوق غير مبالين بالنظافة أو بيع منتجات صحية وسليمة للمستهلكين.

وأضاف أن بعض التجار يعرضون منتجاتهم على الأرض ما يعرضها للتآكل من قبل الفئران والحشرات، لافتاً إلى أنه يجب ترتيب السوق وتغطيتها بشكل كامل ووضع أجهزة تبريد لحماية الخضراوات من التلف.

الالتزام بأنظمة الصحة

طالب مدير بلدية رأس الخيمة مبارك الشمسي، تجار سوق الخضراوات، بالالتزام بأنظمة الصحة العامة والنظافة من خلال عدم إلقاء الخضراوات التالفة على الأرض في اكياس مفتوحة، وضرورة وضعها في المكان المخصص لوضع النفايات لتجنب انتشار الحشرات والفئران في السوق.

وأضاف أنه يجب وضع الخضراوات في صناديق مرتفعة عن الارض لأكثر من نصف متر، لحمايتها من الرطوبة والسماح للهواء بالدخول إلى صناديق الخضراوات لحمايتها من التلف.

وأكد عدم وضع الخضراوات على الأرض لتجنب دخول الحشرات والفئران إلى الخضراوات وتعرضها للتلف وللتآكل من قبل الفئران، وتابع أنه يجب على التجار فرز الخضراوات الفاسدة عن السليمة بشكل مستمر، والتأكد من بيع المستهلكين الخضراوات والفواكه الصالحة للأكل.

وأوضح الشمسي أنه يجب على جميع التجار وضع منتجاتهم الزراعية بعيداً عن أشعة الشمس وفي مكان مظلل للحفاظ على الخضراوات طوال فترة النهار، مشيراً إلى أن السبب الرئيس لتلف الخضراوات تعرضها لأشعة الشمس، ما يؤدي إلى تكاثر البكتيريا بداخلها .

وطالب الشمسي التجار في سوق الخضرة بضرورة التعاون مع موظفي البلدية أثناء رش السوق بالمبيدات الحشرية لمكافحة الحشرات والفئران، لافتاً إلى أن البلدية تعمل بكل جهد لتجنب انتشار الحشرات في أسواق الخضراوات وأنه يتم رش مبيدات قاتلة وطاردة للحشرات والفئران وغير ضارة بالصحة العامة، ولا يوجد لها أي آثار سلبية على الخضراوات.

وأشار المواطن أبو عبدالرحمن إلى أنه كان يشتري من سوق الجسر مستلزماته من الخضراوات والفاكهة، كونها منتجات المزارعين المحليين، لكنه قرر عدم الشراء من السوق مرة أخرى بسبب سلوكيات بعض التجار بالتحايل على المستهلكين أثناء البيع وإخفاء الخضراوات والفواكه التالفة أسفل الصناديق، وأوضح أن البائعين يرفضون إرجاع الخضراوات التالفة والفاسدة مبررين ذلك إلى بأن «البضاعة التي تباع لا ترد ولا تستبدل»، متابعاً أن تعرض الخضراوات للحرارة أكثر من يوم يؤدي إلى إتلافها بشكل سريع.

وأشار إلى أنه كان يعتقد في بداية الأمر أن جميع الخضراوات في السوق طازجة، إلا أن بعض التجار يتعمدون الغش أثناء البيع وذلك برش الماء على صناديق الخضراوات والفاكهة للإيحاء بأنها طازجة.

إلى ذلك، قال مدير بلدية رأس الخيمة مبارك الشمسي، إن البلدية تجري حملات تفتيشية على جميع التجار للتأكد من سلامة المنتجات التي تباع في السوق.

وأشار إلى أنه تم إنشاء السوق بشكل مؤقت لمساعدة المزارعين المحليين على بيع منتجاتهم، موضحاً أنه ستتم مخالفة التجار غير الملتزمين لأنظمة الصحة والسلامة، وغير الملتزمين بالنظافة العامة للسوق، وأوضح الشمسي أنه يوجد مراقبون من إدارة الصحة العامة والبيئة لمراقبة الخضراوات والفواكه وإتلاف الفاسدة وغير الصالحة للاستخدام، مؤكداً أن السوق مؤقتة وليست دائمة وستتم إزالتها في أي وقت ونقلها إلى مكان مشابه لسوق النخيل للخضراوات.

تويتر