تكشف عنه خلال مؤتمر الصحة العربي اليوم

«الصحة ووقاية المجتمع»: جهاز جديد لفحص السرطان

«الوزارة» أكدت أن الجهاز يتميز بقدرته على تشخيص السرطان بكفاءة. الإمارات اليوم

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع أنها ستكشف عن أحدث جهاز لفحص السرطان «توربيدو»، ضمن مشاركتها في معرض ومؤتمر الصحة العربي، الذي ينطلق اليوم في دبي، ويمتد إلى الأول من فبراير المقبل.

«صحة دبي» تعرض حزمة من خدماتها الذكية

تشارك هيئة الصحة بدبي في فعاليات مؤتمر ومعرض الصحة العربي، التي تنطلق اليوم بمركز دبي التجاري العالمي، بمشاركة عالمية واسعة من مختلف الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا والرعاية الصحية.

وتستعرض الهيئة، خلال مشاركتها، عدداً من مشروعاتها وخدماتها الذكية، مثل مشروع حصانة الذكي، الهادف إلى الحد من انتشار الأمراض المعدية ومتابعة التطعيمات الأساسية، ونظام سالم الذكي لإصدار فحوص اللياقة الطبية، ومشروع استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال خدمات الأشعة.

كما تستعرض برنامج تقييم أداء المنشآت الصحية، الذي سيتم من خلاله قياس الخدمات المقدمة من جميع المنشآت الصحية في إمارة دبي في مجال سلامة صحة المرضى، ونظام مالية بلا أوراق، الهادف إلى أتمتة جميع الخدمات المالية من خلال تحويلها إلى أنظمة إلكترونية لدعم الخدمات الصحية للهيئة، ونظام فوسيرا الذي يتم تطبيقه حالياً بمستشفى لطيفة، لتسهيل التواصل بين الطاقم الطبي والتمريضي.

وحسب بيان أصدرته الوزارة، أمس، يتميز الجهاز بقدرته على تشخيص السرطان، وتحليل الخلايا السرطانية بكفاءة وفعالية باستخدام أدوات الجينوم القياسية، مثل تفاعل سلسلة البوليميرات الرقمية والتسلسل، بحيث تشير النتائج من خلال الأدوات التحليلية إلى ما إذا كانت الخلايا السرطانية موجودة في عينة الدم، وما الأنسجة التي نشأت من الخلايا السرطانية، وفي بعض الحالات اكتشاف ما هي المسارات التي يتم تنشيطها أو تعطيلها في الورم نتيجة للعلاج.

وأكد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المستشفيات، الدكتور يوسف محمد السركال، أن انتشار مرض السرطان في الإمارات لايزال أقل من معدلات انتشاره في العالم، موضحاً أن الوزارة تعمل على استقطاب شراكات استراتيجية مع أرقى مراكز الأبحاث الطبية، والاستثمار المستدام في خدمات صحية مستقبلية، من أجل إحراز تقدم نوعي في الرعاية الصحية حول مرض السرطان، وذلك في إطار استراتيجية الوزارة لتقديم الرعاية الصحيـة الشاملة والمتكاملة بطرق مبتكرة ومستدامة، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية لخفض معدلات الوفيات من السرطان.

وأشار إلى استراتيجية الوزارة في دعم البرنامج الوطني لمكافحة السرطان، وإعداد خريطة طريق لتحقيق المؤشر المستهدف، إضافة إلى تحليل الوضع الحالي لأمراض السرطان ومساراته التشخيصية والعلاجية، ودعم إجراء البحوث والدراسات الخاصة للسيطرة على أمراض السرطان، ودعم ورش العمل والأنشطة التعليمية والتدريبية، وحملات التوعية، والمبادرات المبتكرة الأخرى للوزارة، والمتعلقة بهذه المبادرة.

من جهتها، أوضحت مدير إدارة المستشفيات، الدكتورة كلثوم البلوشي، أن الجهاز سيمثل إضافة نوعية للخدمات الصحية التي تقدمها الوزارة في المستشفيات للمرضى، حيث يتميز بتشخيصه للسرطان من خلال فصل الخلايا السرطانية النادرة، التي يتم استخدامها لاحقاً لبحث واختبارات متعمقة لاكتشاف العلاج المناسب، حسب نوع الخلايا الجينية المكونة للخلايا السرطانية، سعياً لطب شخصي لكل مريض.

تويتر