55 ألف شخص أجروا فحوص برنامج «وقاية»

%37 من وفيات أبوظبي سببها أمراض القلب والأوعية الدموية

توقعات بارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الأولية المعنية بالأمراض التي ترتبط بأنماط الحياة. الإمارات اليوم

كشفت إحصاءات حديثة لدائرة الصحة في أبوظبي، أن أمراض القلب والأوعية الدموية المسبب الأول للوفيات في الإمارة بنسبة 37%، وتعد الإصابات المميتة المسبب الثاني بنسبة 20%، فيما كانت الأورام المسبب الثالث بنسبة 15%.

كما كشفت عن انخفاض نسبة الوفيات بين المواطنين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، إلى 61%، بعد أن كانت تتجاوز حاجز الـ80%، مرجعة الأسباب إلى برامج التوعية بخطورة هذه الأمراض، وإقبال نحو 55 ألف مواطن على إجراء فحوص برنامج «وقاية» مخصص للكشف عن إصابات القلب والأوعية الدموية.

وتفصيلاً، توقعت إحصاءات صدرت، أخيراً، عن الدائرة، ارتفاع الطلب على خدمات الرعاية الأولية والخدمات المعنية بالأمراض التي ترتبط بأنماط الحياة، مثل مرض السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان.

وتطرقت الإحصاءات، التي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منها، إلى أبرز نتائج برنامج «وقاية»، المعني بإجراء فحوص مبكرة عن عوامل الخطورة لأمراض القلب والأوعية الدموية، والسيطرة عليها، موضحة أنه يهدف إلى فحص عوامل الخطر التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، ومنها السمنة والتدخين وأمراض ضغط الدم، بهدف خفض الإصابة والحد من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأفادت بأن دائرة الصحة قامت بوضع معايير وأدلة علمية، وتنظيم ورش عمل تدريبية لبناء قدرات مقدمي الرعاية الصحية، بشأن برنامج «وقاية» ومتابعة الحالات الحرجة (الأمراض المزمنة) والسمنة والسكري.

ولفتت إلى أن فك الارتباط بين برنامج «وقاية» والتأمين الصحي، تسبّب في انخفاض الإقبال عليه، مؤكداً أن نسبة الإقبال عادت الارتفاع بشكل لافت، إذ تجاوزت نحو 55 ألف شخص أخيراً، نتيجة حملات التوعية، مثل «لأجل وطني أصون صحتي»، وغيرها من الفعاليات المجتمعية الرامية إلى تبني الأنماط الصحية السليمة، بجانب إنشاء موقع وقاية التفاعلي الذي يعمل بمثابة مرشد للعيادات المعنية بفحوص أمراض القلب، كما يقدم لمتابعيه نتائج فحوصهم.

وحدّدت الإحصاءات أبرز إنجازات «وقاية» التي تتمثل في زيادة أعداد المقبلين على فحوص القلب والأوعية الدموية من 12 ألفاً و822 مواطناً إلى 54 ألفاً و322 مواطناً خلال الخمس سنوات الماضية، مؤكدة أن البرنامج أسهم في خفض نسبة الوفيات بين المواطنين المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، من 80.2%، إلى 61.4% خلال تلك الفترة.

ونوّهت بأنه يمكن للمواطنين الاستفادة من البرنامج عبر إجراء فحوص كل ثلاث سنوات لكل من تخطى عمره الـ18 سنة، إذ يقوم «وقاية» بتوفير فحوص طبية تحدد عوامل الخطورة التي قد تؤدي إلى أمراض القلب والأوعية الدموية، خلال زيارة واحدة لمركز صحي، يتم خلالها إجراء استبيان، وبرنامج فحوص تشمل: ضغط الدم، والطول، والوزن، ومحيط الخصر، ومحيط الورك، وفحوص دم، وفحص عشوائي للسكر ونسبته في الهيموغلوبين، والكوليسترول، ووظائف الكلى، وفيتامين د، لافتة إلى أن فحوص «وقاية» تتوافر في جميع المستشفيات والعيادات الحكومية والخاصة المسجلة لدى دائرة الصحة.

وذكرت أنه يتم إبلاغ المواطنين بالنتائج عن طريق العيادات الطبية التي أجريت فيها فحوص البرنامج خلال خمسة أيام، إذ يتسلم كل مشترك في البرنامج تقريراً مفصلاً بنتائج التحاليل، مقسماً إلى ثلاثة ألوان، «الأخضر»، ويعني أن نتائج الفحوص ضمن المعدل الطبيعي، و«الأصفر» يعني أن نتائج الفحوص أعلى من المعدل الطبيعي، بينما اللون الأحمر يعني أن نتائج الفحوص أعلى بكثير من المعدل الطبيعي.

وذكرت أنه يتم تحديد مواعيد للأشخاص الذين تُظهر نتائج الفحوص أنهم أكثر عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية، مع الأطباء المختصين خلال أسبوعين من إجراء الفحوص.

تويتر