تستقبل 25 أخريات أنهين دراسة «التجسير» و«الماجستير»

«الصحة ووقاية المجتمع» تعيّن 7 ممرضات مواطنات

«الوزارة» أكدت التزامها بالمبادرة الوطنية لتعزيز جاذبية مهنة التمريض. من المصدر

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع، أنها بصدد تعيين سبع ممرضات مواطنات حاصلات على درجة البكالوريوس في التمريض، ممن أنهين دراستهن الجامعية في برنامج «ابتعاث»، ضمن المبادرة الوطنية، لتعزيز جاذبية مهنة التمريض لمدة أربع سنوات، كما أنها بصدد استقبال 17 ممرضة ممن أنهين دراستهن في برنامج «التجسير» في التمريض، وثماني ممرضات في برنامج «الماجستير» في التمريض.

كما أعلنت عن 45 منحة لدراسة البكالوريوس في التمريض لطلبة الثانوية العامة من الجنسين بفرعيه العام والمتقدم، للطلاب الحاصلين على معدل 70% في الفرع المتقدم، و75% في الفرع العام، إذ تتحمل الوزارة كلفة الرسوم الدراسية والسكن والمواصلات، إضافة إلى تقديم مكافآت شهرية بقيمة 4500 درهم، وسيتم تعيين الطلاب في أحد المستشفيات التابعة للوزارة بعد التخرج.

وأكد وكيل وزارة الصحة ووقاية المجتمع المساعد لقطاع المستشفيات، الدكتور يوسف السركال، التزام الوزارة بتحقيق المبادرة الوطنية، المتمثلة في تعزيز جاذبية مهنة التمريض، التي تعدّ إحدى المبادرات المنبثقة من الخلوة الوزارية الهادفة إلى استقطاب الكوادر المواطنة على مستوى الدولة. وأضاف: «تعمل الوزارة سنوياً على توفير منح دراسية لمواطني الدولة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة من الجنسين، لإكمال دراساتهم في تخصصات التمريض في عدد من جامعات الدولة، بهدف زيادة أعداد الكوادر التمريضية المواطنة المؤهلة، للإسهام في تقديم رعاية صحية متميزة للمجتمع».

من جانبها، قالت مديرة إدارة التمريض في الوزارة، الدكتورة سمية محمد عباس البلوشي، إن «من أهم الإنجازات لمبادرة تعزيز جاذبية مهنة التمريض، هو استقطاب فئة الطلاب الذكور، إذ بلغ عدد المنتسين منهم هذا العام خمسة طلاب مواطنين، ما يجعل إجمالي الطلبة (الذكور) المنتسبين سبعة طلاب».

وأشارت إلى أن «الوزارة توفر أيضاً عدداً من المنح الدراسية للكوادر التمريضية المواطنة العاملة في الوزارة، للالتحاق والدراسة في برنامج التجسير والماجستير، حرصاً منها على تقديم التدريب والتطوير اللازمين».

يشار إلى أن الوزارة خصصت في عام 2015 مبلغ 100 مليون درهم لتعزيز جاذبية مهنة التمريض، وزيادة التوطين خلال خمس سنوات، حتى عام 2020.

تويتر