تطوير الدليل الاسترشادي للصحة والسلامة المهنية

حدّدت الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية، جهات إدارية معنية بضمان تحقيق الصحة والسلامة المهنية داخل الوزارات والمؤسسات الاتحادية في الدولة، تبدأ بوضع معايير وسياسات السلامة المهنية وتنتهي بالموظف المنوط به الالتزام بالضوابط كافة التي تضمن سلامته في العمل. وأفاد دليل استرشادي أصدرته الهيئة بأن إقرار وتحقيق ومتابعة معايير الصحة والسلامة المهنية داخل الوزارات والمؤسسات الاتحادية بالدولة، مسؤولية تتولاها جهات وكوادر إدارية ووظيفية، منها «الهيئة الاتحادية للموارد البشرية الحكومية»، التي تقوم بإعداد وتطوير الدليل الاسترشادي للصحة والسلامة المهنية لدعم ومساندة الوزارات والجهات الاتحادية لضمان التطبيق الأمثل وفق الأصول، وتتابع مع الوزارات والجهات الاتحادية تحديد المستويات الملائمة لما يجب أن تكون عليه الصحة والسلامة المهنية والإشراف على تطبيق هذه المستويات.

وأشار التقرير إلى أن الهيئة تقوم كذلك بالعمل على تطوير لوحة أو شاشة تحكم تُمكّن الوزارات والجهات الاتحادية من إدخال مؤشراتها الخاصة بالصحة والسلامة المهنية، مع التأكد من رفع مستوى توعية الموظفين بواجباتهم ومسؤولياتهم وتوفير البرامج التدريبية الأساسية الخاصة بالصحة والسلامة المهنية للوزارات والجهات الاتحادية.

وذكر الدليل الاسترشادي الذي حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه أن «الوزارات والهيئات الاتحادية» تُعد ثانية الجهات المعنية بتحقيق الصحة والسلامة المهنية، من خلال توفير الموارد البشرية أو المالية أو التقنية المتخصصة في مجال الصحة والسلامة المهنية، وبيان مسؤوليات الإدارات التابعة لها في هذا الشأن، وكذلك التوجيه والتنسيق بين الجهات كافة بالنسبة لما جاء في الدليل، وتعزيز تطبيقه في الإدارات المختلفة التابعة للجهات، بما في ذلك الفحص الدوري لأماكن العمل ونشاطاته المختلفة لضمان دقة التطبيق وتأدية المتطلبات في جميع مواقع العمل ومناطقه.

وقال: «كما ينبغي للوزارة أو الجهة الاتحادية إدخال مؤشراتها الخاصة بالصحة والسلامة المهنية عن نتائج التطبيق في لوحة أو شاشة تحكم، وتوفير البرامج التدريبية المتخصصة للفريق المعني بتطبيق الدليل مع ضمان التوعية المستمرة للموظفين كافة».

وتتولى «الإدارة العليا للوزارة أو الجهة الاتحادية»، مسؤولية تشكيل فريق عمل الصحة والسلامة المهنية، وتحدد مهام ومسؤوليات هذا الفريق، مع تمكين رئيس الفريق في الوزارة أو الجهة الاتحادية من تأدية المهام المكلف بها وفق الأصول. فيما تتولى إدارة الموارد البشرية للوزارة أو الجهة الاتحادية، مسؤولية الإشراف على فريق الصحة والسلامة المهنية، وترفع تقارير مؤشرات الأداء الخاصة بالصحة والسلامة المهنية إلى الإدارة العليا، كما توفر التدريب اللازم لفريق الصحة والسلامة المهنية في حال عدم وجود وحدة تنظيمية معنية بهذا الشأن داخل الوزارة أو الجهة الاتحادية.

 

تويتر