إنقاذ طفلة مواطنة تعاني عيباً خلقياً بالقنوات المرارية

تعاملت مدينة الشيخ خليفة الطبية، إحدى منشآت شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة)، مع حالة نادرة لطفلة مواطنة تبلغ من العمر ست سنوات، تعاني عيباً خلقياً في القنوات المرارية، حيث أجريت لها عملية جراحية بواسطة المناظير الطبية استمرت خمس ساعات ونصف الساعة، وتكللت بالنجاح.

وأكد استشاري جراحة الأطفال رئيس أقسام الجراحة في المدينة الطبية، الدكتور محمد حب الدين، أن الطفلة كانت تعاني التهابات بالبنكرياس وألماً شديداً في البطن، وتم إجراء الفحوص المتكاملة للطفلة، واكتشاف إصابتها بعيب خلقي في القنوات المرارية. وأوضح أن العملية الجراحية تضمنت استبدال القنوات المرارية بجزء من الأمعاء، لاسيما أن العيب الخلقي للقنوات تسبب في وجود حصى داخل القناة أدى إلى إحداث التهابات في البنكرياس وفي القناة نفسها.

إلى ذلك، استقبل مستشفى المفرق، إحدى منشآت (صحة) حالة نادرة لمريض مصاب بانتشارٍ كبير لأورام متعددة في كل من الجفون السفلية والعلوية من العينين، وتمكن الفريق الجراحي والتجميلي من ابتكار حل ترميمي يدمج استخدام كل من الجلد الصناعي والطبيعي لترميم الجفن، وتعد هذه العميلة الترميمية الأولى من نوعها بين منشآت شركة «صحة».

وأكد رئيس عيادة العيون بالمستشفى استشاري جراحة أورام وأعصاب وتجميل العين، الدكتور خالد أبوحليقة، أنه لمساعدة المريض من انتشار الأورام تم استئصال الجفون العلوية والسفلية بشكل كامل من العينين، ولم يضطر المريض بعدها للخضوع للعلاج الكيماوي.

تويتر