4 تعاميم إدارية بسحب تشغيلات طبية

أفاد الوكيل المساعد لسياسة الصحة العامة والتراخيص في وزارة الصحة ووقاية المجتمع رئيس اللجنة العليا لليقظة الدوائية بالدولة، الدكتور أمين حسين الأميري، بأن الوزارة أصدرت أربعة تعاميم إدارية بسحب تشغيلات من مستحضر صيدلاني وتشغيلات وسائل طبية، وذلك وفق القانون الاتحادي بشأن مهنة الصيدلة والمؤسسات الصيدلانية والقرار الوزاري بشأن الإعلان عن سحب أو تعليق أو وقف أو منع تداول المنتجات الدوائية والطبية.

وأكد الأميري أن الوزارة بالتعاون مع الجهات الصحية في الدولة تولي موضوعات السلامة الدوائية اهتماماً واسعاً وتعتبرها جزءاً من منظومة أمن دوائي استراتيجي تمثل سداً منيعاً ضد اضطرابات الصحة العامة، وتتخذ أقصى الإجراءات الوقائية.

وتضمنت التعاميم سحب تشغيلات من المستحضر الصيدلاني من إنتاج شركة BIOTEST، وسحبت الشركة المنتجة طوعاً تشغيلات من المنتج، وذلك بسبب خلل في التصنيع، ما تسبب في تلوثها بمادة (ethylene) (glycol) التي تستخدم للتبريد في عملية التصنيع.

والمنتج وهو دواء البومين مستخلص من بلازما الدم البشري ويستخدم لحفظ توازن حجم الدم في الأوعية الدموية، ومسجل في إدارة الدواء، وعليه تقرر إلزام الوكيل المعتمد بسحب التشغيلات من أسواق الدولة.

كما نصّ تعميم آخر على تقارير السلامة للمستحضرات الطبية وطلب سحب تشغيلتين من مضاد للالتهابات الفطرية، ويستخدم للعلاج والوقاية من الالتهابات الفطرية، وسحبت الشركة المصنعة طوعاً تشغيلتين من المنتج بسبب وجود تسرب من عبوة المنتج.

وذكر الأميري أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء وإنما حرصاً على سلامة المرضى ارتأت الوزارة الإبلاغ بذلك.

وطالب تعميم ثالث بسحب تشغيلة واحدة من الوسائل الطبية، وسحبت الشركة المصنعة طوعاً تشغيلة واحدة للوسيلة الطبية، التي تستخدم كأنبوب جمع الدم، وذلك بسبب وجود جسيمات صغيرة في أنبوب التشغيلة المتأثرة. يذكر أن المنتج غير مسجل في إدارة الدواء بوزارة الصحة ووقاية المجتمع.

وفي التعميم الرابع طلبت الوزارة سحب تشغيلة واحدة من الوسيلة الطبية تستخدم كإبرة للحقن تحت الجلد، وذلك بسبب كسر وتسرب عند الاستخدام، والمنتج غير مسجل في إدارة الدواء.

تويتر