تبدأ بالمستودعات ومحال البيع الكبرى.. وتستمر يومياً

بلدية دبي تفتش 80 مؤسسة غذائية الأسبوع الجاري استعداداً لرمضان

صورة

بدأت بلدية دبي التفتيش على 80 مؤسسة غذائية عاملة في الإمارة، من بينها مستودعات الأغذية التي يتم فيها تخزين المأكولات استعداداً لبيعها في المتاجر الغذائية الكبرى في رمضان، خلال الأسبوع الجاري، على أن تستمر الحملات بشكل يومي خلال الشهر.

وقال رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان الطاهر، إن الحملة بدأت على مستودعات الأغذية في دبي، البالغ عددها 50 مستودعاً، خصوصاً التي تحوي المأكولات الرمضانية المخزنة مثل الأرز، والدقيق، والعصائر بمختلف أنواعها وغيرها من المواد، لضمان أن يكون التخزين في ظروف صحية مناسبة، ومتوافقة مع الاشتراطات العامة التي وضعتها البلدية.

وتابع أن الشحنات الغذائية في الفترة الحالية زادت، وتصل جميعها إلى المستودعات استعداداً لعرضها في محال السوبرماركت والهايبرماركت، إضافة إلى الجمعيات التعاونية المنتشرة على مستوى دبي، مضيفاً «سنبدأ خلال الأسبوع الذي يسبق شهر رمضان التفتيش على المستودعات، وقبل بداية الشهر بيومين فقط نبدأ الحملة على 30 متجراً من المحال الكبرى التي تعرض هذه المواد».

وأشار إلى أنهم يدققون من خلال الحملات التفتيشية اليومية على تخزين المواد الغذائية فيها، وعروض المنتجات الرمضانية التي تعرضها هذه المؤسسات على المستهلكين، لضمان مطابقتها للاشتراطات، وأن يكون التخزين في ظروف صحية مناسبة، مضيفاً «سيكون التفتيش روتينياً ويومياً خلال الشهر على مستوى المؤسسات».

وأوضح الطاهر أن البلدية أصدرت تعاميم تحث المؤسسات الغذائية فيها على التقدم لطلب تصاريح العرض الخارجي للمأكولات، والتي تصدرها سنوياً بالتعاون مع هيئة الطرق والمواصلات، موضحاً أن المؤسسات مطالبة باتباع اشتراطات عدة لعرض المأكولات الغذائية، والوقت الذي ينبغي عرضها فيه.

وأضاف: «لا نسمح بعرض المأكولات طوال اليوم في شهر رمضان، بل حددنا وقته قبل ساعتين من الإفطار، وخلال تلك الفترة يزور مفتشونا هذه المؤسسات للتأكد من اتباع الاشتراطات الصحية»، مؤكداً أنهم «يدققون على المخالفات المتكررة التي لاحظوها خلال الأعوام الماضية، وهي الحفظ الحراري للأطعمة، وأماكن تخزين الأطعمة وتحضيرها في هذه المطاعم».

وشرح أن «المخالفات المتكررة تشمل الحفظ الحراري للأطعمة الذي يكون في درجة حرارة تقل عن 40 درجة مئوية للأطعمة الساخنة، في حين أن المطلوب عرضها في درجات حرارة تفوق 60 درجة، لأن البكتيريا تتكاثر في درجات حرارة أقل من 60 درجة، ما يؤدي إلى تلوث الأطعمة، إضافة إلى أن بعض المؤسسات لا تشغل ثلاجة الأطعمة على الدرجات المطلوبة، ما يؤدي إلى تلف الأطعمة».

وأفاد الطاهر بأن المفتشين سيركزون على الخيم الرمضانية، بما في ذلك طريقة عرض الأطعمة وتحضيرها فيها، كما سيركزون على الأطعمة التي توزع في المساجد والخيم الخيرية في مختلف مناطق الإمارة.

وتابع أن فنادق خمس نجوم لا ترتكب المخالفات ذاتها التي ترتكبها المطاعم الصغيرة، خصوصاً أنها تتبع نظاماً خاصاً لتحضير وتقديم وحفظ الأطعمة والتأكد من سلامتها.

تويتر