استئصال 1600 حصوة مرارية لمواطنة في مستشفى خليفة العام

 استأصل الفريق الطبي الجراحي في مستشفى خليفة العام في أم القيوين حويصلة مرارية لمواطنة في العقد الرابع من العمر تحتوي على أكثر من 1600 حصوة ذات أحجام مختلفة.


وأوضح رئيس الفريق الطبي إستشاري الجراحة العامة وجراحة المناظير الدكتور طاهر حلمي أن المريضة حضرت إلى العيادات الخارجية في المستشفى تعاني من آلام مزمنة بالجانب العلوي الأيمن من البطن لأكثر من عام حيث تم إجراء الأشعة فوق الصوتية والتي أظهرت عددا كبيرا جدا من الحصوات بالحوصلة المرارية وقرر الفريق المشرف على الحالة بمشاركة الدكتورة صباح رمضاني أخصائية الجراحة العامة إجراء استئصال للحويصلة المرارية وما بها من حصوات وذلك باستخدام المنظار الجراحي .


وأضاف أنه بعد موافقة المريضة تم إجراء العملية واستغرقت قرابة ساعة وكانت المفاجأة أن عدد الحصوات يزيد عن 1600 حصوة بمختلف الأحجام حيث تم إجراء استئصال لها بنجاح ودون أية مضاعفات وأقامت المريضة في المستشفى لمدة يومين بعد العملية حيث استقرت حالتها وغادرت وهي بصحة جيدة .


وذكر أن هناك عدة عوامل لتشكل الحصوات المرارية وأهمها السمنة وتناول الأطعمة عالية الدهون وارتفاع الكوليسترول وارتفاع السكري كما يشكل التاريخ المرضي في العائلة للإصابة بحصوات المرارة عاملا مهما مضيفا أسبابا أخرى تتعلق بتناول الغذاء قليل الألياف وكبر السن وقلة شرب الماء .


ونصح إستشاري الجراحة العامة بتجنب تناول الوجبات السريعة والأغذية عالية الدهون لأنها ضارة ليس بالحويصلة المرارية فحسب ولكن بالقلب أيضا والشرايين ومعظم أعضاء الجسم الحيوية كما نصح أي شخص يكتشف أن لديه حصوة بالحوصلة المرارية أن يراجع طبيب الجراحة المختص بحالته لأخذ المشورة في شأن استئصالها قبل حدوث مضاعفات خطيرة .

تويتر