إغلاق 5 منشآت غذائية في أبوظبي خلال العام الماضي

أسباب الإغلاقات تعود إلى تكرار المخالفات التي تكون عادة للمخالفة ذاتها والمرتبطة بعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية. من المصدر

كشف جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية أن إجمالي المنشآت الغذائية التي صدر بحقها قرارات بالإغلاق خلال العام الماضي بلغ خمس منشآت على مستوى الإمارة، إذ إن الإغلاقات شملت أربعة مطاعم في أبوظبي ومخبزاً في العين، وتمت الإغلاقات في أوقات متفرقة بعد تسجيل عدد من المخالفات والملاحظات خلال الرصد الدوري للمنشآت الذي يقوم به مفتشو الجهاز على مدار العام، وبشكل ممنهج إلى جانب الزيارات المفاجئة.

ضبط المخالفات يتم عن طريق المفتشين أو من خلال بلاغات خدمة المتعاملين والشكاوى التي ترد من حكومة أبوظبي.

وأوضح مصدر في الجهاز لـ«الإمارات اليوم»، أن أسباب الإغلاقات تعود إلى تكرار المخالفات، التي تكون عادة للمخالفة ذاتها، والمرتبطة بعدم الالتزام بالاشتراطات الصحية الخاصة بالجهاز لضمان سلامة وصحة المستهلك والمنصوص عليها في قانون الغذاء رقم (2) لسنة 2008 ونظام رقم (6) لسنة 2010 بشأن صحة الغذاء خلال مراحل السلسلة الغذائية، الأمر الذي قد ينتج عنه خطورة على الصحة العامة للمستهلكين، ويستوجب معه اتخاذ إجراءات صارمة واغلاق المنشأة بشكل فوري.

وأفاد بأن هناك إجراءات متعددة يتم اتباعها عند الكشف على المنشآت الغذائية، كلٌّ حسب طبيعة العمل فيها، حيث تزداد نسبة الاجراءات والتفاصيل المتعلقة بالأمور كافة داخل المنشآت المصنفة ضمن عالية الخطورة، مثل المطاعم والكافتيريات وغيرها، وتقل نسبة الاجراءات والمخالفات في منشآت البيع بالتجزئة التي تعد ضمن المنشآت المتوسطة والقليلة الخطورة.

وأشار إلى أن ضبط المخالفات يتم عن طريق المفتشين من خلال عمليات التفتيش أو من خلال بلاغات خدمة المتعاملين والشكاوى التي ترد عبر مركز الاتصال الحكومي 800555، ويتم التعامل معها حسب طبيعة وحجم المخالفة، فهناك ممارسات سلبية تستدعي إجراءات التنبيه أو الانذار وهناك ممارسات سلبية غير آمنة ومخالفات كبرى تستدعي الاغلاق.

وأكد أن الجهاز يعمل مع كل المؤسسات والأفراد المتعاملين مع الأغذية على تطبيق معايير سلامة صارمة، وقد أثمر ذلك بتعزيز ثقة المستهلكين، مشيراً إلى أن معدل السلامة الغذائية في إمارة أبوظبي بلغت نسبته 99%، وفق آلية القياس المعياري لمؤشر معدل السلامة الغذائية لمنظمة الأغذية والزراعة العالمية (فاو).

تويتر