"بلدية الشارقة" تسحب 122 عينة من مياه المدارس للتأكد من سلامتها

كشفت مساعد المدير العام لقطاع الصحة العامة والمختبرات المركزية ببلدية مدينة الشارقة الشيخة الدكتورة رشا أحمد القاسمي أن بلدية مدينة الشارقة سحبت 122 عينة من مياه المدارس لتحليلها والتأكد من سلامتها، فضلا عن كونها سحبت 511 عينة من المنتجات الموجودة في الأسواق لتحليلها مخبريا.

وقالت القاسمي، في تصريح للصحافيين، إن "قسم رقابة الأغذية بإدارة الصحة العامة نفذت 44885 زيارة تفتيشية على المواقع والمحال الغذائية بالشارقة"، لافتة إلى أن المواقع الغذائية الخاضعة للتفتيش شملت المطاعم، ومحال السوبر ماركت، والبقالات ومحال المواد الغذائية وتجارة أسماك، والمطابخ الشعبية فضلا عن مقاصف المدارس، وغيرها من المواقع التي تعمل في مجال المواد الغذائية".

وأكدت القاسمي أن "عمليات التدقيق والفحص شملت كذلك الكشف على مركبات توزيع المواد الغذائية ومقاصف المدارس وأخذ عينات من المنتجات المتداولة في الأسواق لفحصها مخبرياً والتأكد من سلامتها".

وأضافت أنه تم تقديم الدعم الفني لـ 3899 موقع ضمن برنامج الشارقة لسلامة الأغذية، حيث حقق البرنامج  قفزة نوعية في أداء المؤسسات الغذائية وعزز من تطبيق معايير الصحة والسلامة، ما جعل من المؤسسات العاملة في مدينة الشارقة نموذجاً في الالتزام بتطبيق المعايير الصحية.

وأشارت إلى أنه جرى تصميم هذا البرنامج ليضمن قيام العاملين في المؤسسات الغذائية باتباع الممارسات الصحية الجيدة في إنتاج وتحضير وتقديم وتوزيع وبيع المواد الغذائية والمحافظة على هذه الممارسات بشكل دائم حتى تتحول بشكل منهجي إلى سلوك ينعكس في تقديم غذاء آمن للمستهلك.

وأوضحت القاسمي أن معدل السلامة الغذائية في إمارة الشارقة لعام 2016 بلغ نسبة 98 %، مشيرة إلى أن معدل السلامة الغذائية يعتبر بمثابة مؤشر وأداة قياس تم إعداده من قبل وزارة التغير المناخي والبيئة بالدولة بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، ويتكون من 87 عنصراً يمكن من خلالها التعرف إلى مدى التحسن في جميع الجوانب التي تخص منظومة سلامة الأغذية كالتشريعات ونظم الرقابة وفعالية المختبرات.

وتابعت القاسمي أن "معدل السلامة الغذائية في الإمارة شهد ارتفاعاً ملحوظاً خلال السنوات الماضية، بفضل الجهود المتواصلة التي يقدمها قطاع الصحة وجميع إدارته وأقسامه على مستوى الإمارة، لتوفير أقصى درجات الأمان والسلامة لأفراد المجتمع.

إلى ذلك، أوضحت مدير إدارة الصحة العامة بالبلدية الشيخة شذى المعلا أن "مقارنة الإحصائيات والأرقام الواردة في التقرير السنوي لقطاع الصحة العامة بالعام 2015 يعكس حجم الجهود للحفاظ على صحة وسلامة المستهلكين في كل أنحاء المدينة".

واكدت أن "البلدية وعبر متابعتها الحثيثة تقوم بضبط غير الملتزمين بتطبيق الشروط المحددة، ويتم اتخاذ الإجراءات المتبعة والمنصوص عليها في اللوائح القانونية، حسب حجم المخالفة".

وأشارت المعلا إلى أنه "جرى تنظيم خمس حملات على عدد من المواقع والمنشآت الغذائية خلال فصل الصيف، للتأكد من عدم فصل التيار الكهربائي عن البرادات ليلاً فضلا عن حملات أخرى قبل بداية شهر رمضان الماضي على 31 مطبخ شعبي من  للتأكد من التزامها بالممارسات الصحية الجيدة".

وفي إبريل قام مفتشو القسم بحملة على 154 موقع للتأكد من الالتزام بتصاريح العروض الترويجية بالشارقة، بحسب المعلا.

كما رخصت شعبة الاستشارات والتراخيص الغذائية بقسم رقابة الاغذية 1006 موقعاً جديداً، واعتماد 922 مخطط، كما حصل 466 موقعا غذائيا بالشارقة على شهادة برنامج الشارقة لسلامة الأغذية أما عدد المواقع التي حصلت على تجديد شهادة البرنامج فبلغ 233 موقعا.

وحول عدد الشحنات الغذائية التي وردت إلى منافذ مدينة الشارقة ميناء خالد البحري، ومطار الشارقة الدولي، ومحطة استقبال الحاويات الجديدة، والمنطقة الحرة بالحمرية، والمنطقة الحرة بمطار الشارقة الدولي بلغت 46788 شحنة، وفق المعلا.

تويتر