خلال حملة تفتيشية لـ «الرقابة الغذائية» على الأسواق قبل رمضان

إنذار وتنبيه 8 منشآت غذائية لعدم التزامها بالاشتراطات في أبوظبي

مفتشو الجهاز ركزوا على التحقق من سلامة حفظ الأغذية. من المصدر

خلصت حملة مفاجئة نفذها جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية، ممثلاً بقطاع الرقابة، أمس، على محال البيع بالتجزئة وسوق الخضراوات والفواكه في ميناء زايد بأبوظبي، إلى إنذار وتنبيه ثماني منشآت غذائية (تنبيهان وستة إنذارات)، لعدم التزامها بالاشتراطات المعمول بها في الجهاز.

وقال مدير إدارة الاتصال وخدمة المجتمع بالإنابة، علي يوسف السعد، إن «الجهاز يعمد إلى تكثيف الحملات قبل شهر رمضان، لضبط المخالفات، وتصويب أوضاع المنشآت الغذائية غير الملتزمة».

وأضاف أن «الحملة حرصت على إزالة أسباب المخالفات، أما في حال تكرارها، يحال المخالفون إلى القضاء»، مشيراً إلى أن «الهدف منها إحكام الرقابة على المنشآت الغذائية، والتأكد من صلاحية الأغذية، خصوصاً المواد الأولية منها، التي تدخل في تجهيز كثير من وجبات الطعام، للحد من الأخطاء والمخالفات، ومنع ما ينتج عنها من أضرار».

وتابع أن «المفتشين وجهوا نصائح للعاملين في المنشآت المستهدفة، لحثهم على الالتزام بالإجراءات والاشتراطات التي يضعها الجهاز، في سبيل تحقيق أعلى مستويات السلامة الغذائية، وضمان حصول المستهلك على غذاء آمن وسليم».

وأوضح السعد أن «مفتشي الجهاز ركزوا خلال الحملات على التحقق من سلامة طرق حفظ المواد الغذائية الأولية، والمنتجات النهائية في المنشآت الغذائية، والتأكد من معايير النظافة العامة، ونظافة المعدات والأجهزة، وبيئة التحضير والتخزين، وغيرها، فضلاً عن صحة وسلامة العاملين».

ولفت إلى أن «المنشآت الغذائية التي شملتها الحملة، أمس، تشهد إقبالاً كبيراً خلال شهر رمضان والأعياد، لذلك يعمد الجهاز إلى تنفيذ حملات التفتيش المسحية بصورة مفاجئة»، مؤكداً أن «المستهلكين على تواصل دائم مع الجهاز للإبلاغ عن التجاوزات والمخالفات، وتزويده بالملاحظات التي يرصدونها على بعض المنشآت أو الأطعمة».

وأكّد السعد أن «شهر رمضان الفضيل وفترة الصيف ستشهد نحو 25 حملة متخصصة، تنفذ بشكل مفاجئ على المنشآت الغذائية، وتستهدف كل منها قطاعاً محدداً، مثل المخابز والمصانع والمطاعم، وأسواق الخضراوات والفاكهة، واللحوم، وذلك بهدف التأكد من الالتزام بضوابط سلامة الغذاء».

 

تويتر