حسين الرند: نسعى لخفض معدلات سمنة الأطفال من 14.4% إلى 12%

11 معياراً إلزامياً واختيارياً للوجبات في «المطاعم الصحية»

فريق «المطعم الصحي» يعلن عن إطلاق المبادرة في مؤتمر صحافي. من المصدر

حددت وزارة الصحة ووقاية المجتمع ستة معايير إلزامية رئيسة، وخمسة اختيارية، للوجبات في المطاعم المشاركة في مبادرة المطاعم الصحية على مستوى الدولةوتتضمن المعايير الإلزامية «توفير المطعم وجبتين صحيتين ضمن قائمة الطعام للكبار، حسب المعايير الموضوعة من قبل الوزارة، ويتم توفير من وجبتين إلى ثلاث ضمن قائمة وجبات الأطفال، وتحليل القيمة الغذائية للوجبة من حيث السعرات الحرارية والسكر والدهون».

تحليل غذائي للوجبات

قالت رئيس قسم برامج تعزيز الصحة بإدارة التثقيف والتعزيز الصحي، نوف خميس العلي، إن الوزارة ستوفر مجاناً أخصائيي تغذية لتقديم التحليل الغذائي للوجبات الصحية، لمساعدة المطاعم على تطوير قوائم طعام صحية، تتضمن شعار المبادرة، بناءً على معايير دليل المطعم الصحي، كما ستوفر التدريب والتثقيف اللازم للطهاة ومقدمي الخدمة.

وذكرت أنه تم وضع آلية لمتابعة المطاعم الحاصلة على الاعتماد بشكل دوري، ضماناً لالتزامهم بمعايير المشاركة في المبادرة من خلال استبيان رضا زبائن المطاعم، وتفتيش سري، وتقارير دورية عن عدد ونوعية الوجبات حسب خيارات الزبائن، ونتوقع زيادة تجاوب السكان مع المبادرة، بالتوازي مع ارتفاع أعداد المطاعم المشاركة بالمبادرة.

كما تتضمن المعايير الإلزامية منع استخدام زيت النخيل وجوز الهند، وإضافة نسبة ملح قليلة على الطعام، وتوفير العصائر المركزة أو الطازجة إلى جانب المشروبات الأخرى، على ألا تزيد نسبة السكر المضاف على 10% من السعرات الحرارية الكلية، إضافة إلى أن تكون أسعار الوجبات الصحية مناسبة، بحيث لا تكون مرتفعة كثيراً مقارنة بالوجبات العادية.

وأعلنت الوزارة أن المعايير الاختيارية تتمثل في توفير كوب ماء مجاني مع كل وجبة، وتقليل حجم الوجبة الغذائية، خصوصاً المشروبات، وأيضاً تقديم طبق من السلطة ضمن القائمة، إضافة إلى تقديم الصلصات الخاصة بجانب طبق الطعام، ولا تكون مخلوطة مع الطعام، فضلاً عن السماح باستبدال الخيارات غير الصحية دون زيادة السعر.

وقال وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، إن «تسعة مطاعم على مستوى الدولة، اتفقت مع الوزارة على تقدم وجبات صحية، بالتعاون والتنسيق مع البلديات، وستحصل هذه المطاعم على شهادة (مطعم صحي)، بناء على تطبيقها المعايير الإلزامية والاختيارية».

وأشار الرند إلى أن توفير معايير إلزامية واختيارية للوجبات الصحية، يأتي ضمن خطة الوزارة لخفض معدلات السمنة في المجتمع، حيث تستهدف الأجندة الوطنية 2021 خفض معدلات السمنة من 14.4% في الوقت الحالي بين من هم في عمر 18 سنة فأقل، إلى 12%، مؤكداً أن المعدل الحالي للسمنة في الدولة يوصف بأنه مرتفع.

وأكد أن مبادرة «المطعم الصحي» تأتي في إطار الأهداف الاستراتيجية للوزارة، بهدف «تعزيز أنماط الحياة الصحية لمجتمع دولة الإمارات، للحد من الأمراض المرتبطة بها»، إضافة إلى تحفيز أصحاب المطاعم على توفير خيارات صحية للمستهلكين، لمساعدتهم على تبني خيارات غذائية صحية، وهذا ما تسعى «المطعم الصحي» لتوفيره.

وأثنى الرند على دور الجهات الداعمة للمبادرة، مثل الدوائر الاقتصادية، والبلديات، والمطاعم المشاركة لدعمهم للمبادرة.

من جانبها، قالت مدير إدارة التثقيف والتعزيز الصحي في الوزارة، الدكتورة فضيلة شريف، إن «المعايير الإلزامية والاختيارية، ستكون بناء على معايير دليل المطعم الصحي، الذي أعدته الوزارة لهذا الغرض»، لافتة إلى أنه «ستتم متابعة رأي الجمهور من خلال استبيان رضا زبائن المطاعم، وتفتيش سري، وتقارير دورية عن عدد ونوعية الوجبات».

وقالت شريف إن مبادرة «المطعم الصحي» تعمل على تمكين الأفراد من اتخاذ خيارات غذائية صحية، وتشجيع المطاعم على توفير الوجبات الصحية، وتحسين القيمة الغذائية للأطعمة المقدمة في المطاعم، من خلال الالتزام بعدد من المعايير الإلزامية والاختيارية، مثل توفير وجبتين صحيتين على الأقل، وتوفير قائمة طعام صحية للأطفال.

 

تويتر