تلقى 16 ألف بلاغ في الربع الأول

تطبيق ذكي لطلب «الإسعاف الوطني» في المناطق الشمالية

الهاجري حذّر من مغبة استخدام التطبيق الذكي دون وجود حالات طارئة تستدعي طلب الإسعاف. من المصدر

أطلق الإسعاف الوطني، أمس، رسمياً تطبيق «الإسعاف الوطني 998»، للأجهزة الذكية، الذي يتيح لسكان المناطق الشمالية طلب خدمة الإسعاف في حالات الطوارئ، عبر خطوة واحدة.

ويحدّد التطبيق موقع طالبي خدمة الإسعاف عبر الأقمار الاصطناعية، ويخفض 100 ثانية من زمن الاستجابة لحالات الطوارئ التي تصل إلى تسع دقائق في المتوسط حالياً.

وكشف «الإسعاف الوطني» أن «إجمالي البلاغات التي تعامل معها في المناطق الشمالية بلغ خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 16 ألفاً و622 بلاغاً، منها 81% بلاغات طبية، و19% بلاغات حوادث مرورية وحرائق».

التحذير من بلاغات سوء الاستخدام

ذكر نائب المدير التنفيذي في الإسعاف الوطني، أحمد صالح الهاجري، أن الإسعاف الوطني يتلقى بين فترة وأخرى بلاغات غير جدية، من بعض المتصلين، ما يهدر وقت العاملين في غرفة العمليات، ومنها بلاغات معاكسات، مشدداً على أن تطبيق «الإسعاف الوطني 998» للأجهزة الذكية هو أداة إسعافية قيّمة لإنقاذ الأرواح وتعزيز سلامة المجتمع.

وناشد أفراد الجمهور التحلي بالمسؤولية والجديّة عند استخدامه، لأن البلاغات غير الحقيقية، وسوء استخدام التطبيق، يؤديان إلى عرقلة سير العمل، وهدر الموارد، ما يؤثر سلباً في فعالية الاستجابة، ويتسبب في تأخير وصول الإسعاف إلى الحالات الحرجة في الوقت المناسب.

وأضاف أنه «سيتم رصد ومراقبة البلاغات الواردة عبر التطبيق كافة، وتبليغ الجهات المعنية عن حالات سوء الاستخدام، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة».

وقال نائب المدير التنفيذي في الإسعاف الوطني، أحمد صالح الهاجري، خلال مؤتمر صحافي عقد أمس في مقر الإسعاف الوطني بأبوظبي، إن «تطبيق الإسعاف الوطني الجديد للأجهزة الذكية يجسد التوجه العام لحكومة الإمارات، لتحقيق الريادة في الابتكار، وتحقيق رضا وسعادة الجمهور، ودعم التحول لتقديم الخدمات بشكل متكامل وذكي لتعزيز السرعة والفعالية».

ودعا الهاجري الجمهور إلى «التعامل مع التطبيق الجديد بمسؤولية، وعدم استعمال التطبيق على سبيل التجربة، لأن ذلك من شأنه تحريك طواقم الإسعاف لبلاغات غير واقعية، الأمر الذي يعرقل تقديم الخدمات إلى بلاغات أخرى واقعية».

وقال إن التطبيق الجديد يعد إضافة نوعية لتكملة نجاح «الإسعاف الوطني» في إدارة رقم طوارئ الإسعاف (998) في المناطق الشمالية، وتعزيز التواصل المباشر مع الجمهور لتقديم خدمات إسعافية، وفق معايير ترتقي بكفاءة المنظومة الإسعافية في الدولة.

وذكر الهاجري أن «هنالك 30 خطاً هاتفياً متوافراً لتلقي البلاغات في (الإسعاف الوطني)»، مؤكداً أن «العامل الزمني في الاستجابة للحالات الطارئة يشكل أحد أهم أسباب إنقاذ الحالات الحرجة»، معرباً عن ثقته بمساهمة التطبيق الجديد، عبر ما يضمه من خصائص ومميزات تقنية متطورة، في تعزيز سرعة وزمن استجابة سيارات وطواقم الإسعاف الوطني، وفاعلية التعامل الفوري مع الإصابات والحالات الصحية الطارئة ضمن مناطق عملياته».

وأشار إلى أن «التطبيق الذكي يضاف إلى قائمة الإنجازات والابتكارات التي يقدمها الإسعاف الوطني للجمهور في المناطق الشمالية، بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة، لتبني الحلول والممارسات المبتكرة، والارتقاء بمستويات الخدمة الإسعافية المقدمة، وتعزيز جوانب سرعة الاستجابة، والوصول إلى الحالات الحرجة لتقديم أفضل رعاية ممكنة في مرحلة ما قبل المستشفى، وتأكيداً على القدرات الفاعلة للإسعاف الوطني على التعامل الفوري مع جميع البلاغات في المناطق الشمالية كافة، وفق أفضل الممارسات، بما ينسجم مع مؤشرات الأداء العالمية».

ويتيح التطبيق الجديد، المرتبط بشكل مباشر مع غرفة عمليات «الإسعاف الوطني» ورقم طوارئ الإسعاف 998، إمكانية طلب خدمة الإسعاف في حالات الطوارئ في المناطق كافة، التي يعمل فيها «الإسعاف الوطني» في الدولة، وذلك عبر خطوة واحدة، بسيطة، من خلال الضغط على خاصية «طلب الإسعاف لحالة طارئة»، ليقوم التطبيق بعدها بشكل فوري بإرسال الإحداثيات الدقيقة للموقع الجغرافي للشخص، لتمكين الموظفين المختصين في غرفة عمليات «الإسعاف الوطني» من التواصل المباشر مع طالب الخدمة، واتخاذ إجراءات تفعيل سيارة الإسعاف، وتوفير الاستجابة في أسرع وقت ممكن.

ويقدم التطبيق كذلك لجميع مستخدميه دليلاً شاملاً للإسعافات الأولية باللغتين العربية والإنجليزية، مدعماً بالصور التوضيحية والإرشادات السهلة والواضحة للتعامل مع مختلف الحالات الإسعافية والطارئة، مثل التعرض للاختناق، والحروق، والجلطات، وأعراض الحساسية، وغيرها من الحالات.

وحول دليل الإرشادات الإسعافية، قال الهاجري: «حرصنا على تضمين الدليل الإرشادي مجموعة واسعة من التعليمات البسيطة للتعامل مع مختلف الحالات الطارئة التي يمكن أن تصيب أي شخص، التي تتطلب استجابة فورية يمكن أن تسهم في إنقاذ الأرواح، ويقدم الدليل إرشاداته وفق أحدث الممارسات الإسعافية المتبعة عالمياً، بما يحقق الفائدة للجميع».

وأوضح أن التطبيق يقدم المعرفة الإسعافية الأولية، داعياً أفراد الجمهور للحصول على دورات متخصصة في الإسعافات الأولية، التي تقدمها الجهات المعنية المرخصة في الدولة.

ويشكل إطلاق تطبيق «الإسعاف الوطني 998» الخطوة الأولى من عملية توفير خدمة طلب سيارة الإسعاف في حالات الطوارئ عبر الأجهزة الذكية، وسيقوم الإسعاف الوطني في المستقبل بإضافة مزيد من الخدمات التفاعلية للتطبيق.

وتابع أن لجنة متخصصة ستراقب أداء التطبيق في مرحلته الأولى، للعمل على تطوير ما يتضمنه من خدمات، والاستمرار في رفده بالتقنيات الحديثة، لتحقيق كفاءة الأداء وجودة الخدمات المقدمة.

ويتوافر التطبيق للتحميل بسهولة باللغتين العربية والإنجليزية تحت اسم «NA 998»، وذلك عبر مختلف منصات البرامج والتطبيقات الذكية مثل «غوغل بلاي» للأجهزة الذكية العاملة بنظام «أندرويد»، و«متجر أبل ستور» لأجهزة أبل العاملة بنظام «آي أو إس»، و«عالم تطبيقات بلاك بيري» لمختلف أجهزة بلاك بيري،«ومتجر ويندوز» للأجهزة الذكية العاملة بنظام التشغيل «ويندوز»، وهو يتيح لكل سكان المناطق الشمالية التي تشمل إمارات الشارقة، وعجمان، وأم القيوين، ورأس الخيمة، والفجيرة، طلب سيارة إسعاف في حالات الطوارئ، كما يُمكّن جميع مستخدميه سواء داخل الدولة أو خارجها من الاستفادة من دليل الإسعافات الأولية.

تويتر