نصحتهم بالابتعاد عن مناطق البعوض

«الصحة» تحذر المسافرين من فيروس «زيكا»

وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، رئيس اللجنة الفنية للجائحات في الدولة: الدكتور حسين عبدالرحمن.

دعت وزارة الصحة، الراغبين في السفر إلى الخارج لأخذ الحيطة والحذر، والابتعاد عن مناطق تجمعات البعوض للوقاية من فيروس «زيكا».

وقالت، في بيان أمس، إنها تراقب بالتعاون مع شركائها من الهيئات الصحية المحلية ومنظمة الصحة العالمية، التطورات الخاصة بفيروس زيكا، الذي ينتشر في إفريقيا والأميركتين وآسيا والمحيط الهادئ.

وأفاد وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، رئيس اللجنة الفنية للجائحات في الدولة، الدكتور حسين عبدالرحمن، لـ«الإمارات اليوم»، بأن ظهور حالات مصابة في عدد من دول العالم يستدعي من المسافرين اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع انتقال الفيروس إليهم، الذي ينتشر عبر لدغ البعوض.

وأوضح أن الفيروس ينتقل فقط عن طريق نوع معين من البعوض غير موجود في الدولة، مستبعداً حدوث أي إصابات بالفيروس محلياً، ولا ينتقل من شخص إلى آخر، مشدداً على ضرورة اتخاذ الاجراءات الوقائية لمن يتوجهون إلى المناطق المصابة بالفيروس، باستخدام مراهم طاردة للحشرات، واستخدام الملابس (يحبذ الألوان الفاتحة) التي تغطي أكبر قدر ممكن من الجسم، واستخدام الحواجز السلكية، وإغلاق الأبواب والشبابيك، واستخدام «الناموسيات» عند النوم.

ويشكو الأشخاص المصابون بفيروس زيكا من الحمى الخفيفة والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة، وعادة ما تستمر هذه الأعراض لمدة تراوح بين يومين وسبعة أيام، وينبغي على الأشخاص المصابين بالفيروس أن يحصلوا على قسط كبير من الراحة، ويشربوا كميات كافية من السوائل، وتعد المسكنات لعلاج الألم والحمى الدواء الوحيد الذي يمكن تناوله في حال الإصابة بالمرض، إذ لا يوجد لقاح أو عقار خاص للوقاية من الفيروس.

وتأتي تحذيرات الوزارة، استكمالاً لتحذيرات أطلقتها منظمة الصحة العالمية، إذ قالت في تقرير: «يمثل البعوض وأماكن تكاثره عاملين مهمين من عوامل خطر العدوى بفيروس زيكا، وتعتمد الوقاية من المرض ومكافحته على تقليص أعداد البعوض».

تويتر