أجرى 550 جراحة عيون خلال 11 شهراً

«مستشفى صقر» يعيد البصر إلى 50 مريضاً بالعمى

قسم العيون بالمستشفى استقبل 11 ألف مراجع منذ بداية العام الجاري حتى نهاية نوفمبر الماضي. الإمارات اليوم

أجرى قسم جراحة العيون في مستشفى صقر الحكومي في رأس الخيمة، منذ بداية العام الجاري حتى نهاية نوفمبر الماضي، 550 عملية جراحية، بينها 50 عملية أعيدت من خلالها حاسة الإبصار لمرضى كانوا يعانون العمى، فيما استقبل القسم 11 ألف مراجع في الفترة ذاتها.

وتفصيلاً، قال مدير المستشفى، الدكتور يوسف النعيمي، إن عدداً كبيراً من مرضى العيون من رأس الخيمة والمناطق المجاورة القريبة من سلطان عُمان، يراجعون القسم بسبب كفاءة الفريق الطبي في جراحة أمراض العيون، الذي أجرى 550 عملية جراحية منذ بداية العام الجاري حتى نهاية نوفمبر الماضي، بينها 50 عملية نوعية لحالات أبصرت النور بعد إصابتها بالعمى نتيجة أمراض الضغط والسكري والمياه البيضاء.

وأضاف أن من الأمراض التي قد تؤدي إلى العمى، اعتلال الشبكية، والسكري، والنزيف الداخلي للعين، وارتشاح شبكية العين، مشيراً إلى أن الأعمار التي تم استقبالها في العيادة راوحت بين سن سنة و100 سنة.

من جهته، أشار رئيس القسم، الدكتور عماد مسلم، إلى أن القسم يضم 10 كوادر طبية، بينهم أخصائيون وخمسة أطباء، وثلاث ممرضات، لافتاً إلى أن العمليات التي أجريت بعد تطوير القسم، تمت بطريقة «الفاكو»، وهي عبارة عن جهاز لتفتيت العدسة واستئصالها بوساطة الموجات فوق الصوتية.

وأضاف أن عيادة العيون شهدت تطوراً ملحوظاً منذ بداية العام الجاري، إذ تم تزويدها بأجهزة طبية حديثة، ومنها جهاز «علاء الدين» الذي تبلغ قيمته 175 ألف درهم، وهو تبرع من مؤسسة صقر بن محمد القاسمي للأعمال الخيرية، ويستخدم في قياس عدسة العين خلال عمليات المياه البيضاء، ويستخدم أيضاً في تخطيط وقياس تحدب القرنية، وتشخيص حالات القرنية المخروطية، وقياس طول العين، كما يساعد في ضمان دقة العمليات الجراحية للمياه البيضاء.

وذكر أن المستشفى بصدد إدخال نظام المواعيد بالساعة لمرضى عيادة العيون، ويتضمن النظام تحديد موعد دخول كل مريض بدقة، من دون أن ينتظر وقتاً إضافياً في قسم الانتظار، ما سيقضي على الزحام في عيادة العيون، ويسهم في توفير وقت الطبيب في الكشف على المريض.

وأضاف أن النظام الجديد يعتمد على إرسال رسائل نصية إلى هواتف المرضى والمراجعين، لإبلاغهم بتاريخ وساعة الموعد لدى عيادة العيون، مشيراً إلى أنه فور وصول المريض للعيادة حسب موعده المحدد سيتم إدخاله مباشرة للطبيب.

تويتر