33 ألف طالب يتلقون الرعاية الطبية في 19 مركزاً

علاج طلاب رأس الخيمة في مراكز الرعاية الصحية

وزارة الصحة ألغت مسمى «إدارة الصحة المدرسية» وضمتها إلى مراكز الرعاية الصحية. تصوير: تشاندرا بالان

ألغت وزارة الصحة مسمى «إدارة الصحة المدرسية»، وضمتها إلى مراكز الرعاية الصحية في جميع المناطق التعليمية، ضمن خطة لتقديم العلاج والرعاية الصحية لطلبة المدارس الحكومية في مراكز الرعاية الصحية بداية من اليوم مع بداية العام الدراسي الجديد، بدلاً من مباني الصحة المدرسية.

وتمت إزالة شعار الصحة المدرسية من مبنى الإدارة الواقع بجانب منطقة رأس الخيمة التعليمية، تمهيداً لتطبيق قرار وزارة الصحة، بتقديم الرعاية الصحية لأكثر من 33 ألف طالب وطالبة يدرسون في 89 مدرسة حكومية برأس الخيمة، في 19 مركزاً صحياً بمختلف المناطق السكنية في رأس الخيمة.

وتفصيلاً، قال مدير منطقة رأس الخيمة الطبي، الدكتور عبدالله بن فضل النعيمي، لـ «الإمارات اليوم»، إن المنطقة ستبدأ صباح اليوم في تنفيذ برنامج وزارة الصحة بتقديم الرعاية الصحية والطبية وإجراء الفحوص والكشف الطبي على جميع طلبة المدارس الحكومية في رأس الخيمة، بجميع مراكز الرعاية الصحية المنتشرة في مختلف مناطق الإمارة.

وأوضح أن تقديم الفحص الطبي والعلاج لطلبة المدارس الحكومية إلى مراكز الرعاية الصحية في رأس الخيمة، بدلاً من إدارة الصحة المدرسية جاء ضمن خطة لتطوير مراكز الرعاية الصحية، وتوفير الوقت والجهد على طلبة المدارس خلال تلقيهم العلاج والفحوص الطبية.

وأضاف أن مبنى الصحة المدرسية السابق كان بعيداً عن موقع المدارس الحكومية، وكان الطالب يتكبد عناء المواصلات في الذهاب إلى الصحة المدرسية لتلقي العلاج والفحوص الطبية، وتابع أن الوزارة وضعت خطة لتقديم أفضل الخدمات الطبية لطلبة المدارس، والحفاظ على الزمن الدراسي للطالب خلال فترة تلقيه العلاج، من خلال نقله للعلاج بواسطة مواصلات الإمارات أو سيارة إسعاف، إلى أقرب مركز صحي قريب من أجل تلقيه الرعاية الصحية.

وأضاف أن المنطقة الطبية، أجرت دراسة لعدد طلبة المدارس الحكومية في مختلف مناطق رأس الخيمة، والتوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الصحية في الإمارة، إذ سيتم تقديم الرعاية الصحية لأكثر من 33 ألف طالب وطالبة، يدرسون في 89 مدرسة حكومية في الإمارة، إذ تم توزيع 89 مدرسة حكومية على 19 مركزاً صحياً.

وذكر أن مركز رأس الخيمة الصحي سيشرف على تقديم الرعاية الطبية لروضتين، وسبع مدارس من مختلف المراحل الدراسية، كما سيشرف مركز الظيت الصحي على تقديم الرعاية الطبية لرياض أطفال، وخمس مدارس حكومية.

وأكمل أن مركز الجزيرة الحمراء سيوفر الرعاية الصحية لخمس مدارس حكومية، كما سيوفر مركز الدقداقة الصحي الرعاية الصحية لرياض أطفال، وخمس مدارس حكومية، إضافة إلى تقديم مركز النخيل الصحي الخدمات الطبية لرياض أطفال وست مدارس حكومية.

وأوضح أن مركز شمل الصحي سيوفر الرعاية الصحية لمدرسة أم الدرداء، ومدرسة شمل، كما سيوفر مركز المعمورة الصحي الخدمات الطبية لسبع مدارس حكومية، ورياض أطفال، وسيوفر مركز الرمس الصحي الخدمات الطبية لروضتين، وخمس مدارس حكومية، فيما سيشرف مركز جلفار الصحي على تقديم الرعاية الصحية لست مدارس حكومية، وروضتين حكوميتين.

وأضاف أن مركز سيف بن علي الصحي في منطقة أذن جنوب إمارة رأس الخيمة سيوفر الخدمات الطبية لرياض أطفال وخمس مدارس حكومية، كما سيتم توفير الرعاية الصحية لخمس مدارس حكومية، ورياض أطفال في مركز شعم الصحي شمال إمارة رأس الخيمة.

وأكمل أن مركز الحمرانية الصحي سيتولى الرعاية الصحية لمدرستين ورياض أطفال، كما سيوفر مركز مسافي الصحي الخدمات الطبية لمدرستين، فيما سيوفر مركز خت الصحي الخدمات الطبية لرياض أطفال وثلاث مدارس حكومية.

وأشار النعيمي إلى أن مركز المنيعي الصحي جنوب إمارة رأس الخيمة سيقدم الرعاية الطبية لأربع مدارس حكومية ورياض أطفال، وتابع أن مركز شوكة جنوب الإمارة سيوفر الرعاية الصحية لمدرستي شوكة والبراق، وسيوفر مركز كدرة الخدمات الطبية لمدرسة كدرة الحكومية.

وأضاف أن مركز وادي صفني جنوب إمارة رأس الخيمة سيوفر الخدمات الطبية لمدرستين، موضحاً أنه تم توزيع المدارس الحكومية على المراكز الصحية التي ستتولى تقديم الرعاية الصحية والطبية لطلبتها بناء على الموقع الجغرافي لكل مدرسة، وقرب المدارس الحكومية من المراكز الصحية.

وأوضح أن المراكز الصحية ستوفر كامل الخدمات الطبية لطلبة المدارس الحكومية، من أسنان، وأشعة، وسمنة، وعلاج عام، وتطعيمات، وتابع أن المراكز الصحية ستتولى عملية نقل الطالب المريض في سيارة الإسعاف في حال كانت حالته حرجة، وسيتم الإشراف على حالته الصحية من قبل ممرضين مختصين لرعاية طلبة المدارس.

وذكر أنه يوجد في المدارس الحكومية 30 ممرضاً وممرضة، سيتم ربطهم بشكل مباشر مع المراكز الصحية، من أجل تقديم الكشوفات الطبية الكاملة عن الحالة الصحية لكل طالب، حتى يتمكن الطبيب المعالج من الحصول على البيانات الصحية لكل طالب.

وأوضح أن المراكز الصحية ستقوم بإجراء الفحوص الطبية السنوية للطلبة في بداية العام الدراسي ونهايته، من أجل اكتشاف الأمراض المزمنة والمعدية، وتقديم التطعيمات من الأمراض المعدية.

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع منطقة رأس الخيمة التعليمية، من أجل مخاطبة المدارس الحكومية بأسماء المراكز الصحية التي ستتولى تقديم الرعاية الصحية لطلبة المدارس، حتى يتم نقل الطالب إلى المركز الصحي التابع لمدرسته لتقلي العلاج في الوقت المناسب.

تويتر