تهدف إلى نشر الوعي بمبادئ الجودة والتشريعات الصحية

«صحة دبي» تطلق «وياك» للتفتيش على المنشآت الطبية

أطلقت هيئة الصحة في دبي مبادرة «وياك» للتفتيش على منشآت القطاع الطبي الخاص في الإمارة، بحضور ممثلي 10 آلاف و41 منشأة صحية.

وقالت مدير إدارة التنظيم الصحي، الدكتورة ليلى المرزوقي، إن الهيئة ستنظم من خلال المبادرة زيارات تفتيشية إلى المنشآت الصحية، بهدف نشر الوعي بمبادئ الجودة والتوجيه والتوعية المستمرة بمعايير الجودة واللوائح والتشريعات الناظمة للعمل الصحي في دبي، لافتة إلى أن المبادرة ستسهم بشكل فاعل في الحفاظ على صحة وسلامة المرضى، وزيادة وعي وتعزيز معرفة القطاع الصحي الخاص بالقوانين والتشريعات المحلية والاتحادية المتعلقة بممارسة المهنة، وتقليل الأخطاء والمخالفات الصحية بالقطاع بنسبة 50% عن مستوياتها في العام السابق، وزيادة نسبة رضا المتعاملين عن خدمات إدارة التنظيم الصحي.

وأضافت المرزوقي، أن المبادرة ستعمل على زيادة ثقة المرضى بالخدمات الصحية المقدمة بالإمارة، ما يسهم في تشجيع الاستثمار في القطاع الصحي والسياحة العلاجية وتطوير وتحسين أداء فريق التفتيش بإدارة التنظيم الصحي، وتطبيق المقيم الصحي الذاتي بالمنشآت الصحية لزيادة الوعي وتعريف القطاع الصحي الخاص بآخر مستجدات القوانين والتشريعات المحلية والاتحادية المتعلقة بممارسة المهنة، والاشتراطات والمعايير اللازم تطبيقها. وذكرت أن المرحلة الأولى من المبادرة تتضمن زيارات تفتيشية على فئة عيادات متعددة الاختصاصات والعيادات العامة والتخصصية وطب الأسنان العام، بينما المرحلة الثانية تستهدف المستشفيات، والمرحلة الثالثة ستكون لفئات أخرى كالصيدليات ومراكز إعادة تأهيل ومراكز التشخيص وغيرها.

وأضافت أن فريق العمل سيقوم خلال ستة أشهر بزيارة 10 آلاف و41 منشأة صحية كمرحلة أولى، منها 668 عيادة متعددة الاختصاصات، و193 عيادة عامة، و132 عيادة تخصصية، و48 عيادة طب أسنان عام. وأشارت إلى أن آلية تنفيذ مبادرة «وياك»، ستكون من خلال تحديد موعد مسبق مع المنشآت، وإرسال قائمة المعايير الصحية، ليتم على ضوئها التقييم الذاتي من قبل المنشآت خلال أسبوع واحد، ثم يتم تحديد زيارة للمنشأة من قبل مفتشي الهيئة ضمن هذه المبادرة، وإرسال تقرير وخطة التطوير إلى المنشأة بعد انتهاء الزيارة والمتابعة مع المنشأة لتنفيذ الخطة التطويرية.

 

تويتر