«صحة دبي» تحدّد معايير جديدة لاستقدام الأطباء الزائرين

الدكتورة ليلى المرزوقي : مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة

بدأت هيئة الصحة في دبي، تطبيق معايير جديدة لاستقدام الأطباء الزائرين للمستشفيات والمراكز الصحية الخاصة في الإمارة، وفق عدد من الشروط والإجراءات والضوابط التي تضمن تحقيق أقصى درجات الحماية والسلامة للمرضى، كما بدأت منح امتياز للأطباء لزراعة الأسنان، وقسطرة القلب التداخلية، إلى جانب الترخيص المهني، حسب شروط ومعايير محددة تتماشى مع المعايير العالمية لضمان تقديم أفضل الخدمات العلاجية للمرضى.

وقالت مدير إدارة التنظيم الصحي في الهيئة، الدكتورة ليلى المرزوقي، إن الضوابط والشروط المتعلقة باستقدام الأطباء الزائرين، منها الخبرة الكافية للطبيب الزائر في أحد التخصصات الطبية الدقيقة، ويكون من ذوي الخبرات الكافية في المجال، وأن يوجد في المستشفى أو المركز الصحي تخصص الطبيب الزائر نفسه، إضافة إلى وجود طبيب مقيم من التخصص ذاته لمتابعة المرضى بعد سفره، مشيرة إلى أن المركز أو المستشفى يتحمل كل المسؤولية عن الطبيب الزائر.

وأضافت أن المعايير حددت عدد مرات الاستضافة للطبيب الزائر بثلاث مرات في السنة، ولفترة لا تتجاوز الشهر للزيارة الواحدة، مشيرة إلى أن المدة الزمنية للحصول على ترخيص الأطباء الزائرين، تستغرق بضعة أيام من تاريخ تقديم طلب الاستضافة.

وأشارت إلى أن الهيئة بدأت إصدار امتياز في زراعة الأسنان، لأطباء الأسنان المرخصين شريطة أن تكون لدى الطبيب خبرة لا تقل عن سنتين، وسنة كاملة في زراعة الأسنان ـ حداً أدنى.

وأوضحت أن معظم الدول لا تمنح أطباء الأسنان ترخيصاً منفصلاً لتخصص زراعة الأسنان، إنما يضاف كامتياز للممارسة على مجاله بعد استكماله ساعات تدريب معتمدة.

 

تويتر