دليل لتقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية

أصدرت إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي «دليل تقنية العلاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية» لتنظيم ممارسة هذه التقنية في إمارة دبي.

وأكدت مديرة إدارة التنظيم الصحي بالهيئة، الدكتورة ليلى المرزوقي، أهمية الدليل الذي يهدف إلى توجيه ومساعدة المهنيين الصحيين والمنشآت الصحية لتوفير واستخدام هذه التقنية لعلاج المرضى، وفق أفضل الممارسات والبروتوكولات الطبية التي تضمن سلامة المريض.

وذكرت أن الدليل الإرشادي يوضح العديد من الشروط والمتطلبات والخبرات الواجب توافرها في المهنيين الصحيين لممارسة هذه التقنية التي تعد قفزة هائلة في المجال الطبي، مشيرة إلى الاستخدامات المتعددة لهذه التقنية، المتمثلة بتجديد وعلاج الأوتار والأربطة والعضلات والغضاريف والمفاصل التالفة وغيرها من المشكلات الصحية في العظام والعضلات.

وقالت إن التقنية التي تقوم على تحفيز تجديد الخلايا وعلاجها باستخدام دم المريض نفسه، أثبتت قدرتها على تخفيف الألم، وتحسين الحركة في مناطق الكوع والرسغ والكتف والورك والركبة والكاحل وغيرها من المفاصل، إضافة إلى استخدامها على نطاق واسع في الطب الرياضي.

وأضافت أن هذه التقنية أثبتت فعاليتها في عمليات جراحة الفم والأسنان، وتعزيز إصلاح الأنسجة والشفاء بعد العمليات التجميلية وجراحة العمود الفقري وجراحة القلب والحروق، مؤكدة مأمونية هذه التقنية التي تخلو من الآثار الجانبية.

تويتر