جراحة نوعية تنجح بتغيير مفصلي الركبة في آن واحد

نجح الفريق الطبي في قسم العظام بمستشفى الشيخ خليفة بعجمان، في علاج المريض (ز. ي.)، في العقد السادس من عمره، كان يعاني من عدم القدرة على المشي بشكل سليم، منذ نحو عشر سنوات، حيث أجرى الفريق الطبي له عملية جراحية معقدة، تضمنت تغيير مفصلي الركبة، الأمر الذي مكنه من تجاوز محنة مرضية، ألمت به لمدة تزيد على عقد من الزمان.

وقال استشاري جراحة العظام في المستشفى، الدكتور محمد فهمي: استغرقت العملية الجراحية نحو 5 ساعات، وتكللت بالنجاح، وبعد الانتهاء من العملية استمر المريض يراجع العيادات الخارجية لمدة 3 أسابيع، وأصبح قادراً على المشي بصورة طبيعية، ولفت إلى أن قسم العظام في المستشفى قام بإجراء 70 عملية تغيير مفصل ركبة، من بين إجمالي 872 عملية تمت خلال العام الماضي.


من جانبه، قال المريض: إنه كان يعيش بصورة طبيعية، ويرتاد البحر، ويصعد الجبال، ولا يعاني من أي مشكلات صحية، ومنذ نحو 10 سنوات، بدأ يشعر بانحناء تدريجي خارجي لركبته اليسرى، وتبعتها الركبة اليمنى ناحية الداخل، وذلك بدون سبب واضح.

وأضاف: إن عارضاً صحياً ألم به أخيراً، ساهم في تقليل نشاطه تدريجيا، فأصبح يسير بصعوبة شديدة، وعرج واضح، ما دعاه لطلب المشورة الطبية. وتابع: عند زيارته للدكتور محمد فهمي، ، شرح له حالته بالتفصيل، فكان رأي الأطباء التوصية بضرورة تغيير مفصلي الركبة للمريض في آن واحد، حيث ان تغيير كل مفصل على حدة، لن يمكنه من المشي، وذلك نظرا للاعوجاج الشديد في مفصلي الركبة.

تويتر