إجراء جراحي دقيق يجنب مواطن عملية "قلب مفتوح"

المريض كان يعاني من انسداد شديد في الشريان التاجي الرئيسي الأيسر المسؤول عن تزويد عضلة القلب بالدم - من المصدر

أجريت بنجاح في مستشفى النور عملية بتقنية الجراحات الدقيقة لمريض مواطن "65 عاماً"، يعاني من تضيق شديد في الشريان التاجي الرئيسي الأيسر باستخدام تكنولوجيا متطورة وصلت حديثاً إلى مستشفى.

واستطاع الفريق الطبي من وضع دعامة لتوسيع الإنسداد عن طريق التكنولوجيا اللتي توفرت حديثاً في المستشفى، والتي عبارة عن جهاز حديث تنصح به جمعيات القلب في العالم والذي يجمع بين أحدث طريقتين لتقييم الإنسداد الشرياني من خلال قدرته على التصوير الدقيق لحجم التضييق في الشريان بالإضافة الى قدرته على القياس الدقيق لكمية تدفق الدم الشرياني الى القلب.

وقال أخصائي أمراض القلب ورئيس قسم أمراض القلب في مستشفى النور بشارع المطار، الدكتور أحمد منير، "إن هذه العملية وهذه التقنية الحديثة لتوسيع الشريان وزراعة الدعامة أجريت عن طريق هذا الجهاز  المتقدم لأول مرة في مثل هذه الحالات في المستشفى".

وقد قام بإجراء هذه العملية استشاري أمراض القلب التداخلي في مستشفى النور، الدكتور محمد أندرون، والذي عمل لعدة سنوات في مراكز قلب متعددة في المملكة المتحدة.

وبدوره قال الدكتور محمد أندرون "تم إجراء العملية التي تسترشد بتقنية التصوير المتقدمة من خلال فتحة صغيرة في المعصم". وأضاف قائلاً: "تم تصميم هذه التكنولوجيا الجديدة لإلتقاط الصور بالأشعة تحت الحمراء للقياس الدقيق لكمية الترسبات على جدار الشريان التي قد يصعب تقييمها بالتقنيات التقليدية وأضاف أن العملية استغرقت ساعتين تحت التخدير الموضعي وغادر المريض المستشفى في وضع صحي ممتاز في اليوم التالي".

تويتر