«دبي الطبية»: التعديل يتيح إنهاء التراخيص خلال أسبوعين

سياسة جديدة لاستقدام الأطباء الزائرين

«دبي الطبية» تشترط وجود طبيب مقيم يتابع الحالة بعد سفر الطبيب الزائر. تصوير: عبدالله حسن

أعلنت مدينة دبي الطبية تطبيق سياسة جديدة تتيح استقدام الأطباء البارزين في المستشفيات وكليات الطب الكبرى في الخارج، للعمل بصورة مؤقتة في مستشفيات المدينة.

وقال المدير التنفيذي للقطاع التنظيمي في المدينة، الدكتور رمضان إبراهيم، لـ«الإمارات اليوم»، إنه سيتم تطبيق الإجراءات الجديدة مطلع الشهر المقبل، لتستفيد منها المستشفيات والمراكز الصحية والعيادات العاملة ضمن مدينة دبي الطبية.

وشرح أن المدينة قررت تعديل لائحة التراخيص لاستقبال الاطباء الزائرين، إذ كان يتطلب إصدار ترخيص مزاولة المهنة وقتاً طويلاً يراوح بين شهر وشهرين، إلى حين الانتهاء من إجراءات التدقيق على كفاءة الطبيب، وشهاداته وتاريخه المهني، موضحاً أن التعديل الجديد سيتيح إنهاء إصدار التراخيص خلال فترة زمنية تقدر بأسبوعين، ما يتيح استقدام الطبيب في وقت قصير للتعامل مع الحالات الطارئة.

وتابع رمضان، أن الطبيب الزائر سيحصل على ترخيص يتيح له العمل مدة شهر في كل زيارة، مشيراً إلى أن هذا الترخيص سيصدر للطبيب ثلاث مرات في العام، وفي حال كان عدد الزيارات أكثر من ذلك، سيتم إلزامه بإصدار ترخيص دائم.

وأوضح أن هذا التيسير سيكون متاحاً للأطباء البارزين أو المختصين في فروع طبية نادرة، أو الكفاءات المطلوبة لإجراء عمليات معقدة، لافتاً إلى أن المستشفى الذي يطلب الطبيب سيكون مسؤولاً أمام سلطة مدينة دبي الطبية عن صحة الأوراق والشهادات التي قدمها الطبيب للمدينة.

وقال: «سيقدم الطبيب الوثائق التي توضح تميزه العلمي، وتفوقه في مجال تخصصه الطبي، والشهادات التخصصية، وستتولى المدينة مراجعتها.

وذكر رمضان، أن المدينة تشترط لإصدار هذا الترخيص أن يكون هناك طبيب مقيم في المستشفى في التخصص نفسه، ليتابع الحالات المرضية بعد عودة الطبيب الزائر إلى بلاده.

وأشار إلى أن هذا الإجراء يهدف إلى تقليل الفترة الزمنية اللازمة لوصول الطبيب الزائر، ما يوفر أطباء بكفاءات عالية للحالات المرضية الحرجة في وقت سريع.

ولفت إلى أن بعض المستشفيات تطلب أطباء في تخصصات نادرة، وكان استقدامهم يتطلب وقتاً طويلاً، الأمر الذي قد ينعكس سلباً على صحة المرضى أو يتسبب في إرجاء عمليات جراحية، وبعد تطبيق السياسة الجديدة سيتوافر الطبيب المطلوب في وقت قصير.

تويتر