مشروع قانون لإلزام المستشفيات بفحص السمع للمواليد

«الصحة» تشيّد مركزاً للأنف والحنجرة في الشارقة

«المؤتمر» تضمّن معرضاً شاركت فيه 23 شركة في مجال السمعيات. من المصدر

أعلنت وزارة الصحة عزمها افتتاح مركز لأمراض السمع والأذن والحنجرة في الشارقة، خلال العام الجاري.

وقال وكيل الوزارة المساعد لقطاع المراكز والعيادات الصحية، الدكتور حسين عبدالرحمن الرند، للصحافيين، أمس، إن «المركز يُجرى تنفيذه في مستشفى القاسمي، لاستقبال الحالات المتزايدة من أمراض الأنف والسمع في المناطق الشمالية».

وأضاف الرند أن «الوزارة تعد مشروع قانون لإلزام المستشفيات الخاصة والحكومية بإجراء فحوص السمع المبكر للأطفال حديثي الولادة»، لافتاً إلى أن «المشروع سيتم رفعه إلى مجلس الوزراء تمهيداً لإقراره».

وأوضح أن «هذا الفحص مهم لاكتشاف الأطفال الذين يعانون أمراضاً في الأذن، أو ضعفاً في حاسة السمع، ما يمكن من العلاج مبكراً».

وانطلقت، أمس، فعاليات المؤتمر الإماراتي الخامس لأمراض الأنف والأذن والحنجرة، الذي يقام تحت رعاية سموّ الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة الصحة في دبي.

وذكر الرند، وهو رئيس شعبة الأنف والأذن والحنجرة في جمعية الإمارات الطبية، أن «المؤتمر يشارك فيه 1600 طبيب متخصص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة من مختلف أنحاء العالم».

ويشارك في المؤتمر، الذي يستمر ثلاثة أيام، وتنظمه شعبة الأنف والأذن والحنجرة في جمعية الإمارات الطبية، بالتعاون مع وزارة الصحة وهيئة الصحة في دبي، 40 طبيباً عالمياً.

وقال وكيل الوزارة المساعد إن «أمراض الأنف والأذن الأكثر انتشاراً في الدولة، هي: أمراض الجيوب الأنفية وبنسبة تصل إلى 15%، تليها أمراض حساسية الأنف ومشكلات انقطاع التنفس بنسبة 10%، ثم الأورام السرطانية في منطقة الرأس والعنق والحنجرة بنسبة 3%».

وطالب الرند برفع الوعي بالطرق الوقائية من هذه الأمراض، التي يأتي في مقدمتها تجنب التعرّض للغبار والأتربة، والامتناع عن عادة التدخين.

ونظمت شعبة الأنف والأذن والحنجرة في جمعية الإمارات الطبية، ورشتي عمل حول أمراض الدوار والرأس، ومستجدات البحث العلمي في مجال طب وجراحة الأنف والأذن والحنجرة.

وأشار الرند إلى أن «الأطباء المشاركين يستعرضون كل ما يتعلق بأمراض الأنف والجيوب الأنفية وأمراض الأذن وزراعة القوقعة للأطفال، الذين يعانون ضعفاً شديداً في السمع، وأمراض السمع والاتزان، والأورام السرطانية في منطقة الفم والحنجرة والرأس والعنق، وكذلك الجراحات الوظيفية والتجميلية للأنف».

ويتزامن عقد المؤتمر مع إقامة المؤتمر الدولي التاسع للجمعيات العربية للأنف والأذن والحنجرة، والمؤتمر الخليجي العربي الرابع، والمؤتمر المتقدم الأول للأكاديمية العربية لأمراض السمع والاتزان عند البالغين والصغار.

وأقيم على هامش المؤتمر معرض متخصص بمشاركة 23 شركة، تعرض أحدث ما توصل إليه الطب في مجال السمعيات.

تويتر