50 % منهم تقل أعمارهم عن 45 سنة.. و«العيادة الذكية» ناقشت أعراض وأسباب المرض

7000 إصابة جديدة بالسكتات الدماغية في الدولة سنوياً

مركز السكتة الدماغية في مستشفى راشد استقبل، خلال النصف الأول من العام الجاري، أكثر من 80 حالة تدخّل سريع للسكتات الانسدادية. الإمارات اليوم

أفادت العيادة الذكية التابعة لهيئة الصحة في دبي بأن هناك أكثر من 7000 إصابة جديدة بالسكتات الدماغية في الدولة سنوياً، جاء ذلك خلال مناقشة أسباب وأعراض وطرق الوقاية من السكتات الدماغية، أمس، مؤكدة أنها باتت تعد السبب الأول للوفيات على مستوى المنطقة، حسب الإحصاءات الأخيرة لمنظمة الصحة العالمية.

وشارك في العيادة الذكية كل من استشاري الأعصاب وأمراض السكتات الدماغية في مستشفى راشد، الدكتور سهيل عبدالله الركن، وأخصائية طب الأعصاب في مستشفى راشد، الدكتورة ديب النساء.

وأوضحت العيادة الذكية أن من العوامل المؤدية إلى الإصابة بالسكتة الدماغية، التقدم في العمر، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والتدخين، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية، واستخدام حبوب منع الحمل.

العلاج السريع

أكدت العيادة الذكية التابعة لهيئة الصحة في دبي أهمية العلاج السريع لزيادة فرص البقاء على قيد الحياة، والتقليل من المضاعفات التي قد تنجم عن السكتة الدماغية، مشيرة إلى أن بعض أنواع الجلطات يتم علاجها بعمليات جراحية لفتح الشريان المسدود، جزئياً أو كلياً. وأشارت إلى أهمية جلسات التأهيل الوظيفي والطبيعي وتأهيل النطق التي قد تستمر ستة أشهر حسب نوع الحالة المرضية.

انسداد الشرايين

أفادت العيادة الذكية التابعة لهيئة الصحة في دبي بأن السكتة الدماغية تحدث عند انسداد أحد الشرايين أو انفجاره ما يتسبب في توقف وصول الأوكسجين إلى الدماغ وموت أجزاء أو خلايا دماغية. وأشارت إلى أن من العوامل المؤدية إلى الإصابة بالسكتة الدماغية التقدم في العمر، وارتفاع ضغط الدم، والكوليسترول، والتدخين، والسكري، والسمنة، وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأشارت إلى العلامات التي تظهر بعد الإصابة بالسكتة الدماغية، ومنها الضعف المفاجئ في القدم أو اليد، أو عدم القدرة على الكلام، أو التدهور المفاجئ في النظر وفي توازن الجسم، والدوخة وعدم القدرة على المشي، وصداع شديد ومفاجئ من دون سبب ظاهر، موضحة أن السكتة الدماغية تحدث عند انسداد أحد الشرايين أو انفجاره، ما يتسبب في توقف وصول الأوكسجين إلى الدماغ، وموت أجزاء أو خلايا دماغية.

وأكدت العيادة الذكية أهمية نشر الوعي والتثقيف الصحي بأسباب وطرق الوقاية من السكتات الدماغية التي تصيب 15 مليون شخص على مستوى العالم، حسب الإحصاءات الحديثة لمنظمة الصحة العالمية، يموت منهم خمسة ملايين شخص، ويصاب خمسة ملايين آخرون بإعاقات شديدة، بينما يصاب خمسة ملايين آخرون بإعاقات بسيطة أو قد لا يصابون بشيء، وفي الإمارات هناك أكثر من 7000 إصابة جديدة سنوياً بالسكتات الدماغية.

وأوضحت أن مركز السكتة الدماغية في مستشفى راشد، الحاصل على اعتماد عالمي من قبل الجمعية الألمانية للسكتة الدماغية، كأول مركز معتمد في هذا المجال على مستوى الشرق الأوسط، يستقبل أكثر من 700 حالة سنوياً، تتنوع بين السكتات النزيفية والانسدادية والتحذيرية، موضحة أن المركز استقبل، خلال النصف الأول من العام الجاري، اكثر من 80 حالة تدخل سريع للسكتات الانسدادية.

وأكدت تدني المعدل العمري للإصابة بالسكتات الدماغية في دولة الإمارات، حيث إن نصف المصابين تقل أعمارهم عن 45 سنة، بسبب العديد من العوامل، ومنها عدم اتباع نمط الحياة الصحي المسبب للكثير من الأمراض، كالضغط والسكري وارتفاع الكوليسترول.

واستعرضت العيادة الذكية الخدمات المتميزة التي يقدمها مركز السكتة الدماغية في مستشفى راشد، وفقاً لأحدث التقنيات والأساليب التشخيصية والعلاجية، مشيرة إلى عمليات التدريب التي يتم تنظيمها للطاقم الطبي والتمريضي في المركز لتشخيص وعلاج الجلطة الدماغية وفقاً لأحدث المعايير العالمية.

وأكدت أهمية تلقي المريض للإسعاف الطبي الفوري والعاجل فور الإصابة بالسكتة الدماغية، مشيرة إلى طرق علاج الجلطات الدماغية التي تعتمد على نوع الجلطة، ومنها العلاج الطارئ بوساطة الأدوية لإزالة تخثر الدم في غضون ثلاث ساعات منذ لحظة ظهور الأعراض الأولى للسكتة الدماغية.

 


 

تويتر