عملية قلب نادرة تنقذ امرأة تعاني عيباً خلقياً منذ 36 عاماً

أنقذ أطباء وجراحو قلب في مستشفى النور امرأة فلبينية (36 عاماً)، تعاني عيباً خلقياً في القلب، وهو وجود فتحة بين الأذينين، ما تسبب في حدوث توسع في الجانب الأيمن من القلب، وتعطل وظيفة الصمام بين الأذين الأيمن والبطين الأيمن، ما تطلب إجراء جراحة للمريضة، استغرقت ثلاث ساعات، وتم خلالها إغلاق الفتحة، وإصلاح الصمام بنجاح.

أجرى العملية خبير جراحات القلب استشاري ورئيس قسم جراحات القلب في مستشفى النور، الدكتور نوربيرت اوغسيستين، الذي عمل سنوات طويلة جراح قلب في ميونيخ بألمانيا، وشارك في العملية عدد من جراحي القلب والأطباء المساعدين في المستشفى.

قال الدكتور نوربيرت إن العملية أجريت باستخدام تقنية متطورة، تمثلت في إجراء شق جراحي بسيط على الجانب الأيسر، وصل طوله إلى ستة سنتيميترات، بينما في الطريقة التقليدية كان يصل طول الشق الجراحي إلى 25 سنتيميتراً، مشيراً إلى أن التقنية أسهمت في التخفيف من معاناة المريضة، وتقليل فترة بقائها في المستشفى.

وأوضح أن ندرة حالة المريضة تتمثل في معاناتها طوال حياتها هذه المشكلة الصحية التي لم تكتشف إلا في عمر 36 عاماً، ما تسبب في حدوث مضاعفات، مؤكداً أهمية الكشف الدقيق على الأطفال حديثي الولادة، لاكتشاف مثل هذه الحالات وعلاجها في الوقت المناسب.

 

تويتر