2.1 طفل يموتون بين كل 1000 يولدون في المستشفى

وفاة 16 مولوداً خدج في «القاسمي» خلال العام الجاري

عدد الأطفال حديثي الولادة الذين دخلوا قسم العناية المركزة بالمستشفى وصل إلى 339 حالة منذ بداية العام الجاري. الإمارات اليوم

كشفت استشارية الأطفال وحديثي الولادة في مستشفى القاسمي الدكتورة منى عبدالله خلف، عن وفاة 16 مولوداً خدج في المستشفى منذ بداية العام الجاري حتى نهاية أكتوبر الماضي، فيما سجل العام الماضي 54 حالة وفاة للأطفال الخدج في المستشفى من مجموع الأطفال الذين دخلوا إلى قسم العناية المركزة، والمقدر عددهم بـ472 طفلاً خدج، لافتة إلى أن هناك 2.1 طفل يموتون بين كل 1000 يولدون في المستشفى.

وأفادت بأنه ليس كل طفل من الخدج يحتاج إلى دخول قسم العناية المركزة، إذ إن الأطفال الذين يولدون قبل مرور 37 أسبوعاً من الحمل يحتاجون الدخول إلى القسم، موضحة أن معظم الحالات التي دخلت القسم تم والدتهم قبل مرور 35 اسبوعاً من الحمل، فضلاً عن الأطفال ذوي المشكلات الصحية الشديدة كالقلب أو حدوث تشنجات غير مسيطر عليها، أو المصابين بأمراض استقلابية ولديهم مشكلات في عمليات بناء الجسم.

معدلات مرتفعة

ذكرت خلف أن معدلات الخداجة أصبحت في ازدياد، وأن ذلك يرجع إلى زيادة حالات ولادة التوائم الثنائية والثلاثية والرباعية، التي تزيد في الدولة بشكل كبير، وذلك بسبب استخدام الأدوية المحفزة للإباضة وزيادة نسبة الأمهات المصابات بأمراض غير مسيطر عليها، مثل الضغط والسكر، إذ تؤدي تلك الأمراض إلى حدوث ولادات مبكرة، لأن الأطباء قد يضطرون إلى القيام بذلك لإنقاذ حياة الأم.

وقالت خلف إن أسباب الوفاة كانت بسبب وجود إعاقات للطفل المولود يستحيل معها الحياة، أو بسبب حدوث نزيف رئوي حاد غير مسيطر عليه، وحدوث صدمات دموية وتعرضهم لهبوط حاد في الدورة الدموية، وعدم قدرة أجسامهم على تحمل تلك الصدمات الدموية.

وأكدت أن عدد الأطفال الخدج الذين ولدوا في المستشفى منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي وصل إلى 265 طفلاً، منهم 56 طفلاً مواطناً، 23 منهم ولدوا بشكل طبيعي، و33 عبر الولادة القيصرية، أما الأطفال غير المواطنين فولد منهم 87 طفلاً بشكل طبيعي، و115 عبر العمليات القيصرية، إضافة إلى سبع حالات ولادة مقعدية عن طريق سحب أرجله، لافتة إلى أن عدد الولادات في مستشفى القاسمي وصل إلى 2412 حالة في تلك الفترة.

وتابعت خلف أن عدد الأطفال حديثي الولادة الذين دخلوا قسم العناية المركزة لحديثي الولادة والخدج بالمستشفى منذ بداية العام الجاري حتى نهاية الشهر الماضي وصل إلى 339 حالة، بينهم 79 طفلاً مواطناً، و258 طفلاً غير مواطن، مشيرة إلى أن عدد الحضانات في المستشفى يبلغ 12 عناية مركزة، و6 عناية متوسطة، وبينت أن المستشفى يحتاج إلى عدد أكبر من الحضانات بسبب كثافة الحالات المطلوب إدخالها إلى قسم العناية المركزة في بعض الأوقات، إذ إنه في شهر أكتوبر الماضي استقبل القسم 35 حالة، وإن الفترة الزمنية التي يقضيها الطفل في قسم العناية المركزة تختلف حسب عمره، فنجد الأطفال الذين يولدون بعد 28 أسبوعاً فقط من الحمل يحتاجون إلى ثلاثة أشهر كاملة داخل حضانة العناية المركزة.

وأشارت إلى أنه في حال عدم كفاية الحضانات للأعداد المتوافدة على القسم يتم التعامل معها عبر طريقين: إما بالحصول على غرفة من قسم الأطفال وتحويلها إلى غرفة عناية مركزة، أو تحويل الحالات التي لا يمكن استيعابها في القسم إلى مستشفيات أخرى في إمارات الدولة المختلفة. وأوضحت أنه يوجد في قسم العناية المركزة الآن 11 طفلاً، وأن العدد يزيد أو يقل حسب حالات الولادة والمدة التي يحتاجها الطفل وحسب حالته.

تويتر