100 حالة تشوه خلقي للأجنة خلال عام في مستشفى القاسمي

د. إيمان راشد ديماس السويدي، أخصائية النساء والولادة وعلم الأجنة في مستشفى القاسمي - المصدر

كشفت أخصائية النساء والولادة وعلم الأجنة في مستشفى القاسمي الدكتورة إيمان راشد ديماس السويدي، عن أن هناك 100 حالة تشوه خلقي للأجنة استقبلتها المستشفى منذ أكتوبر 2013 حتى أكتوبر 2014. بسبب مشاكل في الجهاز العصبي للجنين والكلى والأمعاء والقلب وثقوب القلب. لافتة إلى أن تشوهات الأجنة تحدث في مراحل مختلفة من الحمل، وأنه بحسب البروتوكول العالمي المنظم لطب الجنين، فيمكن التعامل معها في حالة تم الكشف عنها في مراحل مبكرة من الحمل، في فترة تتراوح بين 11-14 أسبوعا، والتي يتم فيها الكشف عبر التصوير بالأشعة فوق الصوتية عن مدى وجود دلالات لتلك التشوهات لدى الجنين.

وأوضحت السويدي على هامش ورشة العمل الأولى للتدريب على مهارات التصوير بالموجات فوق الصوتية للكشف على تشوهات الاجنة في المراحل المختلفة من الحمل، التي نظمها قسم النساء والتوليد وقسم التطوير المهني  المستمر بمستشفى القاسمي، أمس، أن هناك لجنة منظمة للإجهاض لدواعي طبية، لو ثبت أن الجنين مشوه أو غير قابل للحياة، وأنه في تلك الحالة يتم اجهاض الجنين قبل ان يتم 120 يوما، ولكن لو كان الجنين قد أكمل في بطن أمه فترة أكثر من 120 يوما، فلا يمكن إجهاضه وفقا لقانون الشريعة الإسلامية. لافتة إلى أن اللجنة فحصت 30 حالة خلال الفترة من أكتوبر 2013 إلى أكتوبر 2014، ووافقت على 7 حالات فقط تم إجهاضها، بسبب وجود تشوهات خطيرة يستحيل معها استمرار حياة الجنين.

وأشارت إلى أن أسباب التشوهات التي تحدث للجنين تتنوع، فبعضها يكون لأسباب وراثية، وبعضها بسبب تناول أدوية فيها درجة معينة من السموم، والبعض الآخر يكون لأسباب غير معروفة.

وذكرت الدكتورة السويدي أن هناك نقص كبير في عدد الأطباء المواطنين في تخصص الأجنة في وزارة الصحة، مطالبة بزيادة ذلك العدد من الأطباء، وذلك في ظل تزايد معدلات تشوه الأجنة. والتي تستقبل المستشفى منها أعداد متصاعدة سنويا.

وحول ورشة العمل الأولى للتدريب على مهارات التصوير بالموجات فوق الصوتية للكشف على تشوهات الاجنة في المراحل المختلفة من الحمل، أشارت إلى الهدف من ورشة العمل إتاحة الفرصة للعاملين في مجال رعاية الأمومة والطفولة وقطاع النساء والولادة من أطباء وفنيين إلى التعرف على المهارات الأساسية في التصوير بالموجات فوق الصوتية للكشف المبكر عن تشوهات الأجنة في مراحل مختلفة من الحمل، مبينة أن الورشة تتضمن محاضرات نظرية تدعم بجلسات تعليمية  مكثفة للحاضرين وجلسات تدريبية عملية، بإشراف من أطباء متخصصين ومدربين في هذا المجال.

وقالت " تهدف ورشة العمل إلى تعريف العاملين في قطاع النساء والولادة والأشعة بأساسيات تشخيص تشوهات الأجنة تبعاً للبروتوكول المعمول به في منظمة طب الجنين بالمملكة المتحدة مع التركيز على شرح  مهارات التصوير التلفزيوني لقلب الجنين أثناء الحمل خلال الورشة."

وذكرت أن "التوجه لتدريب العاملين والمختصين في قطاع رعاية الأمومة والمرأة على التقنيات الحديثة ومهارات الفحص يمثل مواكبة للمعايير العالمية المتبعة والمعمول بها دوليآ، وتماشيآ مع ضرورة نقل الخبرات والمهارات اللازمة للارتقاء بمستويات الخدمات المقدمة في هذا القطاع المهم للعاملين به، وذلك للوصول إلى أفضل النتائج. ويمثل الهدف من الورشة أيضآ تدريب المشاركين على فحص الجنين والكشف المبكر لتقديم التشخيص والعلاج المناسب في مراحل مبكرة من الحمل، تفادياً لأي مضاعفات محتملة للأم والجنين خلال الحمل أو أثناء وبعد الولادة"

تويتر