يتيح الوصول إلى سجلات المرضى بطرق أفضل

مستشفى دبي يستعرض «التمريض الذكي»

استعرض مستشفى دبي خلال مشاركته في فعاليات مؤتمر سلامة المرضى بالشرق الأوسط، الذي أقيم أمس، في مركز دبي التجاري العالمي، البرنامج التجريبي الجديد في مركز نقل الدم في المستشفى بعنوان «النظام الذكي للتمريض».

وقال عضو هيئة التمريض بمستشفى دبي (مبتكر البرنامج) أحمد جرادات، خلال مشاركته في مؤتمر المستشفيات الذكية، إن هذا البرنامج يتيح الوصول إلى سجلات المرضى بطرق أفضل، ما يسمح للأطباء وهيئة التمريض بعلاج المرضى بمزيد من الكفاءة.

وأضاف أن فكرة البرنامج ظهرت من خلال مبادرة للجودة طرحت في أبريل الماضي، بهدف الارتقاء بالخدمات المقدمة للمرضى الذين يتلقون العلاج في مركز نقل الدم في مستشفى دبي، موضحاً أن البرنامج يزوّد طبيب نقل الدم المختص بجميع الملاحظات الطبية للمرضى الذين يترددون على المركز، ما يسمح بسهولة الوصول إلى ملاحظات التشخيص والعلاج في مستشفى دبي، حيث شكل البرنامج فائدة وإضافة إيجابية، نظراً لاتباع نظام التناوب الأسبوعي للأطباء في مركز الدم.

وذكر جرادات أن مؤتمر سلامة المرضى بالشرق الأوسط يوفر أفضل منصة للتعريف بالبرنامج الجديد، الذي يهدف إلى تحسين الخدمات المكتبية لتيسير علاج المرضى من خلال الوصول إلى جميع المعلومات بسهولة وسرعة.

ونوّه بأن البرنامج عملي جداً، إذ يزود بنك الدم بقائمة أسبوعية للمرضى الذين تقرر إجراء العلاج ونقل منتجات الدم لهم، لافتاً إلى أن المعلومات التي يقدمها تشمل اسم المريض ورقم البطاقة الصحية والدم أو منتج الدم المطلوب وفصيلة الدم وعدد الوحدات، بحيث يمكن للمستشفى طلب المخزون بدقة، والترتيب لتوافر الوحدات، ما يسهم في الحدّ من زمن الانتظار والارتقاء برعاية المرضى.

وقال جرادات إن هذا البرنامج يمكن أن يساعد هيئة التمريض، إلى حد كبير، في مهامها اليومية، إذا تم تنفيذه في مستشفيات الدولة، مؤكداً أن الرعاية الآمنة تنطوي على المراقبة المستمرة المخصصة لحالات المرضى، لضمان الاكتشاف المبكر لأي تطورات خطرة.

 

تويتر