خبراء عيون يحذرون من تأثيرات "إعتام عدسة العين"

حذر خبراء صحة العيون في مستشفى "مورفيلدز دبي" للعيون من ارتفاع نسب الإصابة بمرض إعتام عدسة العين بين فئة الشباب التي تتقدم عمريا بمنطقة دول الخليج العربي خاصة مرضى السكري منهم، والذين يمثلون نسبة كبيرة، حيث تزداد مخاطر الإصابة بإعتام عدسة العين لدى مصابي السكري بشكل واضح، فيما يعد تقدم العمر ومرض السكري عاملين رئيسيين من عوامل الإصابة بالمرض.

ويعتبر "إعتام عدسة العين" وفقا لتقارير منظمة الصحة العالمية السبب الرئيسي للإصابة بالعمى وفقدان البصر في العالم بنسبة 9 ر 47%، كما أن انتشار هذه المشاكل يزداد في كل عام مع ارتفاع مستوى أعمار السكان حول العالم.

ويسبب إعتام عدسة العين تشوش البصر التدريجي، حيث من المتوقع أن تتسبب هذه المشكلة بإصابة أكثر من 17 مليون شخص بالعمى غير القابل للعلاج من أصل 37 مليون فرد مصاب بالعمى حول العالم، وأن يصل هذا الرقم إلى 40 مليون شخص بحلول عام 2020.

ويكمن مرض إعتام عدسة العين في فقدان عدسة العين لشفافيتها وإعتامها تدريجيا ما يؤثر سلبا على قدرة الإبصار، وذلك نتيجة عوامل مختلفة، حيث أن عدسة العين تتكون من خلايا تحتوي على البروتين، ومع تقدم السن وتلف خلايا العدسة نتيجة الصدمات أو المرض أو تناول أدوية معينة لفترات طويلة فإن هذا البروتين يصبح أكثر كثافة وتصبح عدسة العين معتمة.

ويعتبر العمر العامل الأبرز بين العوامل المسببة لإعتام عدسة العين -وإن كان من النادر أن تحدث هذه المشكلة قبل عمر 40 سنة– مع الإشارة إلى أن بعض الأطفال يولدون مصابين بإعتام عدسة العين.

ويعد مرض السكري أحد العوامل الأخرى المسببة لإعتام عدسة العين، وتشير الإحصائيات إلى أن نسبة الإصابة بإعتام عدسة العين ترتفع إلى 60% لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري.

وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني والذين يتمكنون من خفض مستويات "هيموغلوبين" بنسبة 1% فقط يمكنهم أن يقللوا من احتمال الإصابة بإعتام عدسة العين بنسبة 19%.

وحول هذا الموضوع قال استشاري جراحة الجسم الزجاجي وأخصائي طب شبكة العين لدى مستشفى مورفيلدز دبي للعيون الدكتور إدواردو زينيكولا -أول فرع خارج المملكة المتحدة لمستشفى طب العيون الأكبر في العالم- "أن فئة الشباب في منطقة الشرق الأوسط ستتقدم في العمر ما قد يؤدي إلى حدوث موجة من الأمراض المزمنة وفي مقدمتها مرض السكري الذي قد يؤدي بدوره إلى انتشار مشاكل إعتام عدسة العين وغيرها من مضاعفات العيون الخطيرة".

وأوضح أن مشكلة إعتام عدسة العين تتقدم ببطء وقد تؤدي تدريجيا إلى مشاكل خطيرة تؤثر على قدرة الإبصار، وأشار إلى أنه بالإمكان علاج إعتام عدسة العين بفعالية كبيرة وبواسطة أساليب جراحية حديثة تساعد في إزالة العدسة المعتمة وتركيب عدسة صناعية عالية الجودة، وبمجرد علاج هذه المشكلة فإنها لا تعاود الظهور لدى المريض.

تويتر