«الوزارة» أصدرت تعميماً إلى القطاعات الحكومية والخاصة

«الصحة» تحذر من دواء للسرطان يصيب بمضاعفات جلدية

وزراة الصحة حذرت قبل أيام من عقار لعلاج سرطان الدم. الإمارات اليوم

حذرت وزارة الصحة من مستحضر دوائي لعلاج السرطان، يصيب بمضاعفات وفقاعات جلدية شديدة. وقالت الوزارة، في تعميم حصلت «الإمارات اليوم» على نسخة منه، إن منتج (Rituximab) يحوي مواد تسببت في إصابة مرضى بأعراض جانبية شديدة خصوصاً على الجلد، موضحة أن العقار يستخدم في علاج مرض سرطان الأنسجة الليمفاوية، وسرطان الدم، والتهاب المفاصل الروماتزمي الليمفاوي المزمن.

وأشارت إلى أن «الشركة المصنعة أضافت تحذيراً على النشرة الداخلية للمنتج بخصوص الأعراض الجانبية التي يسببها»، لافتة إلى أنه «تم الإبلاغ عن حالات تعالج بهذا المنتج، وتبين إصابتها بتفاعلات جلدية شديدة عند المرضى الذين يعانون من أمراض نقص المناعة، كما تبين وجود إصابات بفقاعات شديدة عند المرضى الذين يعانون من الأورام الخبيثة في الدم».

ووجهت الوزارة تعميمها إلى القطاعات الصحية الحكومية والمستشفيات الخاصة في الدولة، وطلبت من ممارسي الرعاية الصحية التوقف عن صرف هذا الدواء حين حدوث ردود فعل جلدية شديدة.

ويأتي التعميم بعد أيام تحذير أصدرته الوزارة من مخاطر دواء يستخدم لعلاج سرطان الدم، لإمكانية تسببه في إحداث جلطات دم، وضيق في الأوعية الدموية والوفاة، وقالت فيه إن عقار ( Iclusig ) الذي تنتجه شركة أميركية صدرت بشأنه تحذيرات من هيئة الغذاء والدواء الأميركية وطلبت من الشركة المنتجة تعليق تسويقه.

تويتر