أنقذوا مئات المصابين بجلطات وأزمات صدرية وإغماءات

مسعفو دبي يقضون 17 ألف ساعة «خدمة فعاليات» خلال العام الماضي

خدمة طبيب الطوارئ تتعامل مع الحالات الحرجة في الشوارع. أرشيفية

أفادت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف أن مسعفيها قضو خلال العام الماضي 17 ألفاً و418 ساعة، لتوفير الرعاية الاسعافية والطبية، للمشاركين في المؤتمرات والمهرجانات والفعاليات، التي أقيمت في دبي.

وقال المدير التنفيذي للمؤسسة، خليفة بن دراي، لـ«الإمارات اليوم»، إن المؤسسة توفر مركبات إسعاف متطورة، تقل مسعفين على أعلى مستوى من الكفاءة، يوجدون على مدار الساعة في المؤتمرات والمهرجانات والفعاليات الرياضية، التي تُقام في الإمارة، مشيراً إلى أن هؤلاء المسعفين عملوا على خدمة 76 مؤتمراً وتجمعاً جماهيرياً، و333 حدثاً رياضياً خلال 2013، وتعاملوا خلالها مع مئات الحالات المرضية.

وأضاف بن دراي أن المسعفين قدموا الخدمات الإسعافية إلى مئات المرضى والمصابين، منها حالات إصابة بأمراض مزمنة، وأزمات صدرية، وجلطات وصرع، وإغماءات، وإصابات عظمية، وتم علاج كثير منها في موقع الحدث، فيما نقلت حالات أخرى إلى المستشفيات.

من جانبه، قال رئيس قسم تغطية الفعاليات ونقل المرضى بالمؤسسة، علي موسى الحافظي، إن المؤسسة قدمت خدماتها إلى 420 فعالية كبرى في دبي، العام الماضي، موضحاً أن من بين تلك الفعاليات كانت احتفالات رأس السنة، وكأس دبي العالمي للخيول، ومهرجان دبي السينمائي، ومعرض دبي للطيران، والقمة الحكومية، والقرية العالمية، إضافة إلى المؤتمرات الطبية والعلمية والاقتصادية الكبرى، التي استضافتها الإمارة.

وأشار الحافظي إلى أن المسعفين نقلوا مئات الحالات منها إصابات متوسطة وبليغة، خصوصاً في رأس السنة، وحالات مرضية تعاني أمراضاً مزمنة مثل القلب والأزمات الصدرية والربو وارتفاع ضغط الدم، كما أنقذوا عدداً كبيراً من حالات الإصابة بالجلطات القلبية، إضافة إلى نقل نساء فاجأتهن آلام الولادة إلى مستشفى لطيفة. وذكر أن مسعفي المؤسسة يتحدثون اللغات العربية والانجليزية والهندية والفلبينية، ما ييسر التعامل مع مختلف المرضى والمصابين. وكانت مؤسسة دبي لخدمات الإسعاف أطلقت، الأسبوع الماضي، خدمة سيارة «طبيب الطوارئ»، وهي مخصصة للحالات الحرجة والخطرة، التي يتم التعامل معها على مدار الساعة داخل الإمارة، ويباشر العمل فيها أطباء متخصصون ذوو خبرة في التعامل مع الحالات الحرجة.

وذكرت المؤسسة أن هذه الخدمة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، ويتولى طبيب الطوارئ إنقاذ الحالات الخطرة في الشوارع والمنازل والمنشآت، على مدار الـ24 ساعة، ويكون الطبيب بجوار المسعف في سيارة الطوارئ المزودة بجميع الأدوية والأجهزة اللازمة للحالات الحرجة.

يشار إلى أن المؤسسة ابتكرت 18 خدمة تخصصية، في مجال خدمات الاسعاف، تتنوع بين إسعاف الطوارئ، ونقل المرضى، والفعاليات، والعناية المركزة، والمسعف السريع، وإسعاف الأمومة والطفولة، وطبيب الطوارئ.

تويتر