«العيادة الإلكترونية»‬‭‬ دعت إلى التطعيم للوقاية من الأمراض المعدية

«‬صحة دبي »‬‭‬: الحقيبة المدرسية 10٪ من وزن الطالب

أطباء «‬صحة دبي » يجيبون عن أسئلة ذوي الطلبة. الإمارات اليوم

أوصت هيئة الصحة في دبي بمراعاة الوزن المثالي للحقيبة المدرسية، ولا تزيد على 10% من وزن الطالب، لافتة إلى أن «الدراسات العالمية تشير إلى وجود أكثر من 61% من طلبة المدارس يحملون حقائب تزيد على 10% من أوزانهم»، موضحة أن «الحقيبة الثقيلة تشكل خطراً على الكتف والعمود الفقري، وتتسبب في تشوه بنية الجسم وانحناء الظهر». ودعت الهيئة ذوي الطلبة إلى «التأكد من تطعيم ابنائهم بالتطعيمات الضرورية لتفادي الاصابة بالأمراض المعدية بسبب ضعف المناعة».

وأكد أطباء في الهيئة «ضرورة إلزام الطالب بالنمط الغذائي الصحي، والابتعاد عن الوجبات السريعة التي قد تسبب مشكلات صحية للطالب، مثل السمنة والبدانة».

وفي التفاصيل، واصلت العيادة الإلكترونية لهيئة الصحة في دبي تقديم خدماتها الاستشارية المجانية للجمهور، بعد أن تم تدشينها رسمياً خلال شهر رمضان الماضي، لتكون أول عيادة حكومية إلكترونية في الدولة تستقبل استفسارات المرضى، وتقدم الإجابات الطبية لهم، وتنشر التوعية الصحية بين المواطنين والمقيمين في الدولة.

وقال مدير ادارة التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة، غانم لوتاه، إن العيادة ناقشت موضوع العودة الى المدارس، وقدمت خدماتها الاستشارية والارشادية إلى أكثر من 18 ألف متابع لحساب الهيئة على «تويتر»، إذ أجاب الفريق الطبي على عشرات الاستفسارات من طلبة وآباء حول النصائح الخاصة بالعودة إلى المدارس، وأهمية ممارسة النشاط البدني في المدارس، ومكونات الوجبات الغذائية الصحية للطلبة، ووزن الحقيبة المدرسية وتأثيرها في جسم الطالب، واللقاحات والتطعيمات، وأهمية غرس العادات الصحية بين طلاب المدارس.

وأوضح لوتاه أن موضوع العودة الى المدارس تم اختياره بالتزامن مع بداية العام الدراسي، إذ تم اختيار فريق طبي متخصص من مختلف قطاعات الهيئة يضم اطباء صحة عامة ونشاط بدني وأمومة وطفولة وأسنان وأخصائيي تغذية للإجابة عن أسئلة واستفسارات متابعي العيادة.

وأكد حرص الهيئة على الاستمرار بهذه العيادة بشكل أسبوعي للتيسير على المرضى، والرد بصورة عاجلة على استفساراتهم وتساؤلاتهم، ونشر الوعي والتثقيف الصحي بين مختلف فئات المجتمع.

من جانبها، قالت رئيسة قسم التعزيز الصحي في الهيئة، الدكتورة فتحية حاتم المازمي، إن الفريق الطبي وأخصائيي التغذية قدموا نصائح لتعريف الطلبة والآباء ومراجعي العيادة بأهمية ممارسة النشاط البدني، وكيفية اتباع نمط صحي سليم لتفادي الاصابة ببعض أمراض العصر، مثل الضغط والسمنة والسكري.

وأكدت الدكتورة المازمي أهمية مراعاة الوزن المثالي للحقيبة المدرسية، التي يجب ألا تزيد على 10% من وزن الطالب، في حين ان الدراسات العالمية تشير الى وجود اكثر من 61% من طلبة المدارس يحملون حقائب تزيد على 10% من أوزانهم.

وأوضحت المخاطر التي يسببها ثقل الحقيبة المدرسية على جسم الطالب وتأثيرها في الكتف والعمود الفقري، والتسبب في تشوه بنية الجسم وانحناء الظهر، لافتة الى اهمية ألا يواجه الطفل أية صعوبات عند رفع الحقيبة بمفرده، داعية الى أهمية الاختيار الجيد للحقيبة المدرسية لتكون مناسبة لبنية الطفل الجسدية، وعدم حمل الكتب التي لا يحتاجها الطالب في المدرسة، ومراقبة الطفل والاستماع الى شكواه الناتجة عن ثقل الحقيبة المدرسية، ومعالجتها بشكل عاجل قبل تأثيرها السلبي في الجسم.

وقالت طبيبة الأسنان في قطاع الرعاية الصحية الأولية، الدكتورة أمل عبدالوهاب، إن العيادة استقبلت استفسارات تتعلق بصحة الفم والاسنان، وكيفية الحفاظ على الاسنان خالية من التسوس، والمشكلات السنية والطرق السليمة لتنظيف الاسنان، واهمية تدريب الأطفال وتعويدهم على الاهتمام بصحة الفم والأسنان بشكل يومي، وتجنب تعريض الأسنان للمواد الصلبة التي قد تؤثر فيها بشكل سلبي من حيث الألم أو الشكل.

وأكدت أهمية الفحص الدوري للفم والأسنان، وجعل الطفل يعتاد على الممارسات السليمة للحفاظ على الأسنان، وأهمية زيارة الطبيب مرتين سنوياً خلال فترة الدراسة التي يصاحبها العديد من التغيرات بالنسبة للأطفال.
 

تويتر