«المفرق» يعالج طفلاً من ضمور في عظام«الرسغ»

عرض أخصائي أول جراحة العظام وعظام الأطفال في مستشفى المفرق ورئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدولي لجراحة العظام، الدكتور محمد الباز، خلال ورقة عمل قدمها، حالة نادرة لطفل عمره خمس سنوات مصاب بضمور في عظام مفصل الرسغ.

وقال إنها أول حالة تسجل لمريض يعالج في هذه السن في تاريخ أبحاث جراحة العظام في العالم، ومصاب بهذا المرض، لافتاً إلى معالجة حالة الطفل في مستشفى المفرق، من دون جراحة، مؤكداً أن الطفل بعد خمسة أشهر من بدء العلاج مارس حياته الطبيعية.

وقارنت اللجنة العلمية الطبية للمؤتمر، الذي اختتم أعماله أمس في أبوظبي، الحالة التي تم عرضها، مع حالة سجلت عالمياً لأصغر طفل مصاب بالمرض نفسه عمره ‬11عاماً، وتبين من خلال العرض ومقارنات الأطباء أفضلية النتائج العلاجية التي توصل إليها مستشفى المفرق، كما عرض الباز طريقة أخرى حديثة لعلاج التشوه الخلقي في قدم الأطفال، وقال إنه يتم العلاج بهذه الطريقة في أكبر مراكز جراحة العظام في العالم، لافتاً إلى تطبيقها للمرة الأولى في مستشفى المفرق.

وشارك في المؤتمر الذي نظمه مستشفى المفرق ‬250 طبيباً، و‬30 محاضراً، بينهم ‬12 محاضراً دولياً، وقال رئيس المؤتمر، الدكتور راشد آل شعيل، إن المؤتمر سلط الضوء على آفاق واسعة من التخصصات والجوانب الطبية المتعلقة بالعظام، ووفر فرصة مهمة للكادر الطبي العاملين في مستشفيات دولة الإمارات، خصوصاً المستشفيات التابعة لشركة «صحة» للاستفادة من خبرات وتجارب المختصين الذين شاركوا في المؤتمر، وتعرفوا إلى نماذج وحالات حية. وأضاف أن الخبراء والمختصين الذين شاركوا في المؤتمر قدموا خلاصة خبراتهم، وعرضوا آخر ما توصل إليه العلم في مجال رعاية المرضى والمصابين وأصحاب الحالات المرضية المتعددة في جراحة العظام.

تويتر