‬1500 عملية جراحية في العظام أجراها «المفرق» العام الماضي

تقنيات حديثة لعلاج حالات التشوه الخلقي لأقدام الأطفال في مستشفى المفرق. تصوير: إريك أرازاس

أجرى قسم العظام في مستشفى المفرق في أبوظبي ‬1500 عملية جراحية ما بين بسيطة ومركبة في كسور وأمراض العظام، خلال عام ‬2012، منها ‬340 عملية خاصة بالأطفال، في ما بلغ عدد المترددين على العيادات الخارجية للعظام، التابعة للمستشفى، ‬13 ألفاً و‬300 مريض، وفقاً لما قاله لـ «الإمارات اليوم» أخصائي جراحة العظام في المستشفى،رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر الدولي لجراحة العظام،محمد الباز.

وأكد الباز أن لدى مستشفى المفرق تقنيات حديثة لعلاج حالات التشوه الخلقي لأقدام الأطفال، من دون تدخل جراحي، لافتاً إلى اعتماد المستشفى من شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة) مركزاً صاحب امتياز لتغيير المفاصل.

وتناقش فعاليات المؤتمر الدولي لجراحة العظام، الذي ينظمه مستشفى المفرق برعاية «صحة» بمشاركة ‬250 طبيباً، و‬30 محاضراً، بينهم ‬12 محاضراً دولياً من بريطانيا وألمانيا والهند وتركيا ومصر، أحدث التقنيات التشخيصية والعلاجية في مجالات إصابات وكسور العظام وجراحة عظام الأطفال، وجراحة القدم والكاحل، وعدوى التهابات العظام والمفاصل، ومناظير وتغيير المفاصل، وإصلاح إعوجاج وتشوهات العظام، والإصابات الرياضية، وجراحة الإصابات والروماتيزم، والعلاج الطبيعي.

وقال رئيس قسم العظام في مستشفى المفرق، الدكتور راشد آل شعيل، إن المؤتمر حدث استثنائي، لأنه يسلط الضوء على آفاق واسعة من التخصصات والجوانب الطبية المتعلقة بالعظام، كما أنه يعد فرصة للكادر الطبي في مستشفى المفرق ومستشفيات الإمارات للاستفادة من خبرات وتجارب ونماذج وحالات حية، يعرضها مختصون ذوو خبرة واسعة ومميزة في هذا المجال خلال جلسات المؤتمر.

وقدم المشاركون في المؤتمر خلال جلسات أمس، عروضاً حية حول المرضى للحالات الصعبة والمعقدة، لتكون بمثابة منصة لتبادل الخبرات والآراء، في ما يعرض نخبة من الأطباء والمتحدثين الدوليين والإقليميين خلال المؤتمر أحدث ما توصلت إليه البحوث والاستراتيجيات لزيادة الوعي لدى الحاضرين حول القضايا والممارسات الحالية في مجال جراحة العظام.

وشهد اليوم الأول من المؤتمر خمس جلسات، جمعت أكثر من ‬20 طبيباً متخصصاً، فيما تشهد جلسات اليوم خمس جلسات أخرى، مع أكثر من ‬20 طبيباً، يناقشون موضوعات مثل: جراحة الكتف واليد، وجراحة العظام العامة، وتقويم وتنظير المفاصل، وإصلاح إعوجاج وتشوهات العظام، كما سيكون هناك عرض حالة مريض وجلسة نقاش حول إصابات مستشفى المفرق.

تويتر