بلدية دبي تكلف فريقاً للتفتيش في القرية العالمية يومياً

رقابة صحية على الأغذية في الفعاليات لضمان سلامتها

نظافة العمال والمعدات أهم المعايير التي يتم على أساسها تقييم المؤسسة. تصوير: تشاندرا بالان

أكدت إدارة الرقابة الغذائية في بلدية دبي، أنها تطبق الاجراءات الرقابية المعتمدة في التفتيش على الأنشطة الغذائية المؤقتة، بهدف ضمان تحقيق الشروط الصحية في مزاولة تلك الانشطة أثناء انعقاد الفعاليات الخارجية، مثل المهرجانات والأنشطة الثقافية والرياضية التي تتواصل على مدار العام، وفق رئيس قسم التفتيش الغذائي في البلدية، سلطان علي الطاهر، الذي أضاف أن «فريق التفتيش الغذائي في البلدية الموجود في القرية العالمية يضطلع بمهمات يومياً، للتأكد من سلامة وصحة الأغذية المتداولة في القرية».

رفض أطعمة

قال رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي، سلطان علي الطاهر، إن خطة العمل التي أعدها فريق التفتيش الغذائي، الموجود في القرية العالمية، تتضمن رفض أي مواد غذائية درجة حرارتها أعلى من 10 درجات بالنسبة للأكل البارد، وأقل من 60 درجة بالنسبة للأغذية الساخنة، ويعمل المفتشون الغذائيون على منع دخول أي أطعمة محضرة في المنازل إلى القرية العالمية، إلى جانب متابعة العينات غير الصالحة والتحقيق فيها واتخاذ الإجراء التصحيحي المناسب.

ويتولى الفريق أيضا تسلم الحاويات التي تصل يومياً من المنافذ الحدودية وتفتيشها، والتأكد من المستندات المرفقة معها، ويعمل الفريق أيضا على توجيه وتثقيف العمال بالمطاعم والأكشاك والعمل والتنسيق مع فريق إدارة القرية في الأمور المتعلقة بالرقابة الفعالة، لضمان سلامة الغذاء المقدم للجمهور.

ويتخذ مفتشو البلدية قراراً فورياً بإيقاف عمل المؤسسات الغذائية داخل القرية عند حدوث تقلبات جوية، كالعواصف والأتربة والأمطار، وذلك حفاظاً على سلامة المواد الغذائية المعروضة للجمهور.

وتشمل الاجراءات اليومية التي يقوم بها فريق التفتيش الغذائي في القرية، متابعة بلاغات وشكاوى الجمهور، عن طريق إدارة عمليات القرية، والعمل على حلها والتنسيق بخصوص الإجراءات المتخذة، إضافة إلى استقبال البلاغات والشكاوى الواردة، لمركز الاتصال في بلدية دبي، ومتابعتها وحلها.

وقال الطاهر إن «البلدية تحدد شروطاً تلزم المؤسسة الغذائية المؤقتة بتطبيقها قبل البدء بالنشاط، على الرغم من أنه لا يمكن معاملة الأنشطة المؤقتة عبر آليات ومعايير رقابية مطابقة لتلك المستخدمة في مراقبة المؤسسات الغذائية الدائمة».

وأكد أن «فريق التفتيش الغذائي في القرية العالمية يتولى مراقبة الأغذية الداخلة إلى القرية العالمية، والتأكد من سلامتها ومطابقتها للشروط الصحية المطلوبة وأيضا متابعة جميع الأنشطة الغذائية المؤقتة داخل القرية العالمية طوال فترة انعقادها حتى مارس المقبل».

وأضاف الطاهر أن «البلدية تسحب الترخيص من المؤسسات المخالفة في حالة عدم التزامها بالأنظمة واللوائح المعمول بها لديها»، لافتا إلى أن أهم المعايير التي يتم على اساسها تقييم المؤسسة ومدى التزامها بالأنظمة تتضمن الحفظ الحراري للأطعمة، ونظافة العمال والمعدات، والطرق السليمة لتخزين المواد الغذائية والمعدات المستخدمة في تقديم وتحضير الأطعمة، إضافة الى حيازة العاملين للبطاقات الصحية، والتأكد من عدم وجود أي آثار لحشرات أو قوارض في موقع المنشأة الغذائية او أحد مرافقها.

وأشار إلى تولي قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي الإشراف على جميع الأنشطة الغذائية المؤقتة المتداولة في الإمارة، للتأكد من صحة وسلامة الأغذية ومنها أنشطة الفعاليات الرياضية العالمية مثل كأس دبي العالمي للخيول وبطولة العالم للركبي، وأيضا المهرجانات مثل مهرجان دبي للتسوق، ومهرجان دبي السينمائي، إضافة الى ملتقى العائلات والقرية العالمية، إذ يتم التنسيق مع مركز دبي التجاري ومركز معارض مطار دبي، للوقوف على جميع المعارض التي تستضيفها الإمارة لضمان تحقق شروط السلامة الغذائية أثناء تقديم وتحضير أي نوع من الأطعمة خلال تلك الفعاليات.

وأوضح أن فريق التفتيش الغذائي في بلدية دبي، الموجود في القرية العالمية، أعد خطة عمل مكونة من اجراءات عملية محددة، إذ يضطلع بمهمات يومياً بما فيها أيام الإجازات والعطل الرسمية، وذلك للتأكد من سلامة وصحة الأغذية المتداولة في القرية.

وتابع أن الخطة تتضمن تنفيذ مهام عدة مثل التأكد من مطابقة المطاعم والأكشاك للشروط الصحية على أرض الواقع قبل وبعد إصدار التصاريح لمزاولة النشاط، إضافة إلى حصر المؤسسات الغذائية العاملة داخل القرية وتنفيذ زيارات روتينية ومراقبة عمليات التحضير والعرض، والتأكد من صلاحية المواد الغذائية المقدمة للجمهور.

وأكمل تتضمن الخطة أيضا التأكد مما إذا كانت المركبات الناقلة للمواد الغذائية الداخلة للقرية معتمدة من قبل إدارة الرقابة الغذائية ومطابقة للمواصفات والشروط الصحية من عدمه، إذ تشمل خطة الرقابة اليومية المرور على المطاعم والأكشاك في الصباح أو قبل بدء عملها والتأكد من خلوها من المواد الغذائية المطبوخة من اليوم السابق، وإتلافها إن وجدت، إلى جانب إجراء عمليات التفتيش والتدقيق على المواد الغذائية الداخلة للقرية العالمية من بوابة الخدمات، والتأكد من مدى صلاحيتها للمستهلك، وإرجاع المواد الغذائية غير المطابقة للمواصفات والشروط المطلوبة.

تويتر