«الصحة» تحظر منتجاً للتخسيس يحوي موادّ ممنوعة

«الوزارة» أكدت أن المنتج المحظور يسبب النوبات القلبية.

حظرت وزارة الصحة استخدام منتج دوائي لتخفيض الوزن، لاحتوائه على مواد كيميائية خطرة.

وقال تعميم للوزارة، حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، إن مختبرات جودة الأدوية في الوزارة أجرت تحليلاً لعينات من منتج «سوبر سليم»، واكتشفت أنه يحتوي على مواد كيميائية خطرة.

وأوضح التعميم، الموقع من وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص الدكتور أمين حسين الأميري، أن المنتج يحتوي على مادة (فينولفثالين) التي لم تعـد تستخدم في الصناعات الدوائيـة بسبب آثارها الخطرة، مضيفاً تبين أيضاً احتواء المنتج على مادة (سيبوترامين) الممنوع استخدامها لخطورتها، وتسببها في الإصابة بالنوبات القلبية والذبحات الصدرية.

ولفت التعميم إلى أن مادة (سيبوترامين) يمكن أن تشكل خطراً على المصابين بأمراض القلب، أو المصابين بأعراض عدم انتظام ضربات القلب، وقد تتسبب في الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوصت الوزارة بالتوقف عن استخدام هذا المنتج الذي يستخدم في التخسيس، مشيرة إلى أنه غير مسجل لدى إدارة الرقابة الدوائية في الوزارة.

وقال التعميم هذا التحذير موجه الى جميع ممارسي الرعاية الصحية لمتابعة مرضاهم، داعياً من لديه استفسار أو أصيب بأعراض جانبية، الرجوع إلى إدارة التسجيل والرقابة الدوائية.

يشار إلى منتج «سوبر سليم» يتم الترويج له عبر مواقع عدة على الإنترنت، باعتباره «الحل السحري للتخسيس»، وتزعم بعض المواقع انه يخفض الوزن بمقدار يراوح بين 10 و25 كيلوغراماً، في الشهر، وهو أقوى منتج عالمي للتنحيف.

وكانت الوزارة أصدرت خلال العام الجاري تعميمات عدة، تحذر من وجود مادة (سيبوترامين) في منتجات دوائية تستخدم في خفض الوزن، وعلاج السمنة.

تويتر