طاقة المستشفيات الخاصة ارتفعت إلى 1242 سريراً

«صحة دبي» ترصد 55 مزاولاً لمهن طبية دون ترخيص

التقرير يرصد حال المستشفيات الخاصة في دبي. الإمارات اليوم

سجلت هيئة الصحة في دبي 55 حالة مزاولة لمهن طبية من دون ترخيص أخيراً، فيما ارتفعت طاقة المستشفيات الخاصة إلى 1242 سريراً.

وذكر تقرير حديث أصدرته الهيئة أخيراً، ان 56٪ من المخالفات المسجلة على المستشفيات والعيادات والمراكز الطبية الخاصة العام الماضي، كانت لأطقم التمريض، في حين استحوذ الاطباء على 1٪ من تلك المخالفات.

وأفاد التقرير الذي يرصد حال المستشفيات والمراكز الطبية الخاصة في الإمارة بأن المفتشين حرروا 21 مخالفة عدم التزام بالمعايير الصحية التي تشترطها الهيئة.

واشار الى ان الطاقة الاستيعابية لمستشفيات القطاع الخاص في الامارة زادت الى 1242 سريراً، موزعة على 18 مستشفى، في حين ارتفع عدد العيادات الى 368 متعددة الاختصاص.

وفي التفاصيل، سجل التقرير الذي حصلت «الإمارات اليوم» على صورة منه، مخالفات عدة في القطاع الخاص تنوعت ما بين ممارسة اطباء للمهنة قبل الحصول على ترخيص، بواقع 12 حالة، والعمل في منشأة غير مرخص بالعمل فيها (10 حالات)، إضافة الى تشغيل فنيين وموظفين مرخص لهم بالعمل في جهات طبية أخرى.

وأظهر التقرير تزايد حالات ممارسة المهن الطبية في القطاع الطبي الخاص من دون ترخيص، إذ رصد مفتشو الهيئة 33 فنياً وطبيباً وممرضاً مارسوا المهن الطبية في العيادات والمستشفيات الخاصة دون حصولهم على ترخيص العام الماضي.

وذكر أن «عدد مستشفيات القطاع الخاص في الإمارة بلغ 18 مستشفى، لافتاً الى انها تضم 1242 سريراً، مشيراً الى ان تلك المستشفيات توفر علاجات في تخصصات التوليد والجراحة وجراحة الاعصاب والعمود الفقري وجراحات التجميل، الى جانب الطب العام.

وحول العيادات والمراكز الخاصة، اوضح التقرير ان 368 عيادة متعددة التخصص تعمل في الامارة، و157 عيادة متخصصة، الى جانب 46 عيادة أسنان و403 عيادات عامة.

واشار الى ان 92 مركزاً لاعادة التأهيل تستقبل المرضى في الامارة، اضافة الى 19 مختبر اسنان و63 مستودع ادوية و42 مركز تشخيص، تقدم خدمات طبية في دبي.

وبين التقرير ان المستشفيات والعيادات الخاصة يعمل فيها 3439 طبيباً، و1043 طبيب أسنان، الى جانب 5411 ممرضاً وممرضة.

ولفتت الهيئة الى ان 1٪ من المخالفات التي ارتكبت كانت على يد أطباء، في حين كانت الممرضات مسؤولات عن 56٪ من المخالفات.

وذكر التقرير أن 4٪ من مخالفات العام الماضي، كانت من نصيب المستشفيات، وتوزعت بقية النسبة على العيادات والمنشآت الطبية الاخرى في الامارة.

يشار الى ان لائحة العقوبات في هيئة الصحة تقضي بتطبيق غرامة مالية على الطبيب او الممرض الذي يمارس المهنة من دون ترخيص قدرها 5000 درهم، وتطبق الغرامة نفسها على المنشأة الطبية، وفي حال التكرار تغلق المنشأة التي يعمل فيها الشخص غير المرخص مدة 15 يوماً.

تويتر