«البيئة» تحظر تداول لبن «تريم» خالي الدسم

عبوة اللبن المحظور. الإمارات اليوم

أصدرت وزارة البيئة والمياه قراراً إدارياً بمنع دخول، وتداول لبن «تريم خالي الدسم - للياقة أسرع»، بنكهة النعناع والليمون، بعدما تبين من خلال فحص بيانات البطاقة الغذائية على العبوة وجود ادعاءات علاجية غير صحيحة، تفيد بأن مادة «التونالين تساعد في المحافظة على بنية سليمة عن طريق التخلص من الدهون، ومنع إعادة تكوينها» فضلاً عن قيام الشركة المنتجة بتسويقه في الدولة من دون الحصول على موافقة الجهات المعنية، وفقاً لمدير عام الوزارة بالإنابة عبيد محمد جمعة المطروشي.

وقال مدير إدارة الرقابة على الأغذية في بلدية دبي خالد شريف العوضي، إن البلدية اتخذت إجراءات وقائية فور تلقيها تعميم الوزارة بشأن المنتج، مشيراً إلى منع تداوله، وحظر دخوله عبر المنافذ الحدودية، فضلاً عن التواصل رسمياً مع الوكيل الحصري للمنتج وإلزامه بسحب أي كمية قد توجد في الأسواق، ربما تكون قد أدخلت من إمارات أخرى إلى دبي.

وأكد العوضي أن التقارير الرسمية لتجارة الأغذية، تفيد بأن المنتج لم يدخل إلى أسواق الدولة عبر أي من منافذ إمارة دبي الحدودية، مشيراً إلى احتمال دخوله عن طريق منفذ الغويفات على حدود إمارة أبوظبي.

ولفت إلى أن قرار حظر المنتج لا يتعلق بوجود أضرار قد يسببها على الصحة العامة، وإنما لمخالفة البيانات المكتوبة على البطاقة الخاصة به الضوابط العامة المنظمة لها، وتضمينها ادعاءات طبية ليس لها أساس من الصحة.

وخاطبت الوزارة السلطات المختصة في كل من جهاز أبوظبي للرقابة الغذائية وبلديات الدولة لسحب ومنع تداول الكميات الموجودة من هذا النوع من منتجات الألبان في الأسواق وفقاً للنظام المعمول به في الدولة، إلى حين إزالة أسباب المنع. وكلف القرار إدارة سلامة الأغذية في الوزارة التنسيق مع السلطات المختصة في الدولة لتنفيذه.

وأكد مدير عام الوزارة أهمية توحيد نظم سلامة الأغذية وتطبيقها لضمان سلامة المستهلك في كل مكان على أرض الدولة، مشدداً على أهمية تعزيز وتفعيل التعاون والتنسيق بين الجهات المختصة لضمان سلامة وجودة الأغذية المتداولة في الأسواق.

تويتر