يستخدم في شحن الهواتف وتبريد المياه والإضاءة

طالب ثانوي يبتكر «شاحناً شمسياً»

لوتاه يشرح طريقة عمل «الشاحن الشمسي». من المصدر

ابتكر طالب في الصف الـ12 بمدرسة جرين وود إنترناشيونال، عمر فوزي لوتاه، جهاز «شاحن شمسي»، يستخدم في شحن الهواتف والأجهزة الإلكترونية الصغيرة عن طريق الطاقة الشمسية، بعد تحويلها إلى طاقة كهربائية وتخزينها في الجهاز، إضافة إلى تبريد المياه عن طريق استخدام «براد» داخلي لتبريد أحجام صغيرة من المياه والسوائل، مثل العصائر.

وقال لوتاه، لـ«الإمارات اليوم»، إن الجهاز الذي يبلغ ارتفاعه نحو 150 سنتيمتراً، يتكون من ألواح السولار وبطارية داخلية، وتعمل هذه الألواح على امتصاص الطاقة الشمسية وتحويلها إلى كهربائية، ثم يتم تخزينها في بطارية داخل الجهاز إلى حين الاستفادة منها، وتمتد فترة تخزين الطاقة إلى نحو خمس ساعات، لافتاً إلى أن الجهاز يحتوي على كشاف لإضاءته داخلياً.

وأضاف لوتاه أنه يعمل في الوقت الحالي على تطوير الجهاز، لتصبح سعة تخزينه للطاقة الكهربائية أكبر، إضافة إلى أنه يجري له بعض التعديلات الهيكلية، ومنها تركيب عجلات صغيرة له، بحيث يتم تحريكه من مكان إلى آخر بسهولة عن طريق هذه العجلات، حتى يستطيع مستخدمه الاستفادة منه داخل المنزل أو في الأماكن العامة.

وذكر أنه يدعم التوجه إلى استخدام الطاقة النظيفة، ومنها الطاقة الشمسية، لأنها أكثر أماناً ومحافظةً على البيئة، ولذلك استلهم فكرة الجهاز من هذا التوجه، مبدياً أمنيته بأن تتبنى إحدى الجهات المعنية فكرة جهازه، وأن يتم إنتاجه تجارياً للجمهور.

وأشار لوتاه إلى أنه شارك بجهاز «الشاحن الشمسي» في معرض «ويتكس 2017»، الذي نظّمته هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا)، أخيراً، ضمن عدد من الأجهزة التي شاركت بها مدرسة جرين وود انترناشيونال، وحصدت المدرسة على المشاركة بهذه الأجهزة في المعرض إحدى جوائزه «كأس التميز»، متابعاً «أعتزم المشاركة بهذا الجهاز في مسابقات الابتكار المتخصصة التي يتم تنظيمها في الدولة خلال الفترة المقبلة».

تويتر