تساعدهم على تحديد رغباتهم وتعزز الهوية الوطنية وثقافة العمل التطوعي

6 برامج لدعم قدرات الطلبة خلال الصيف

صورة

نفذ مجلس أبوظبي للتعليم ستة برامج لدعم قدرات الطلبة في الصيف، تتضمن «صيفنا مميز»، «وصيف التحدي»، و«مهنتي»، و«الصيف بالخارج» و«هويتي.. صيف شباب الخير»، إضافة إلى برنامج «الجوجيتسو، وفعالية المسابح». وتوفر هذه البرامج العديد من الأنشطة والفعاليات التي تسعى لتطوير مهارات الطلبة واستثمار عقولهم الإبداعية.

فرصة للتعلّم الذاتي

يهدف برنامج «صيفنا في الخارج» إلى إكساب الطلبة مهارات أكاديمية، كاللغة الإنجليزية والإرشاد الأكاديمي ومهارات التصميم والتكنولوجيا، وفنون المهارات القيادية، إضافة إلى مهارات اجتماعية متعددة من خلال الأنشطة الاجتماعية المختلفة والرحلات التعليمية الهادفة.

كما يعد البرنامج فرصة للتعلم الذاتي وتنمية شخصية الطالب وإدارة الوقت والتعرف إلى ثقافات الدول ومعالمها وعاداتها وتقاليدها.

وتفصيلاً، أكد المدير التنفيذي للعمليات المدرسية بالمجلس، محمد سالم الظاهري، أن المجلس يوفر خلال الإجازة الصيفية أنشطة وفعاليات متعددة تتيح للطلبة تحديد رغباتهم العلمية والرياضية والإبداعية، وتعزز مفهوم التعاون بينهم وبين ذويهم، إضافة إلى الاهتمام بالعادات والتقاليد وتعزيز الهوية الوطنية وزرع ثقافة العمل التطوعي وعمل الخير، وترسيخ مفاهيم العطاء وقيمه لدى الطلبة.

وأوضح المجلس أن برنامج «صيفنا مميز» تضمن ستة محاور رئيسة، عملت على إكساب الطلبة مهارات قيادية واجتماعية وقيماً تربوية وتراثية كالمحور الفني والوطني والابتكاري والتطوعي والتعليمي والترفيهي والتنافسي، مشيراً إلى أن البرنامج يوفر مختلف الأنشطة الرياضية، بجانب أنشطة ذات طابع تعليمي مرح في بيئة تربوية آمنة ومنظمة واجتماعية ومُحفزة للطلبة، وتخدم جميع المراحل الدراسية.

وأشار المجلس إلى أنه تماشياً مع رؤية إمارة أبوظبي كعاصمة لرياضة الجوجيتسو، تم توفير ستة مراكز يشارك فيها ما يقارب 600 مشارك ومشاركة على مستوى إمارة أبوظبي، إضافة إلى فعالية المسابح، التي تعد من الأنشطة الترفيهية والرياضية التي تلقى إقبالاً من الطلبة للمشاركة في المسابقات والبطولات الدولية والأولمبية على مستوى الوطن العربي والعالم، وذلك بمعدل مركزين في كل من أبوظبي والعين والظفرة، أحدهما للبنين والآخر للبنات.

وشارك في فعالية «هويتي.. صيف شباب الخير»، طلبة الصفين العاشر والحادي عشر فقط، لتعزز المشاركة المجتمعية مع المؤسسات الحكومية بالدولة والاستفادة منها من خلال تنظيم فعاليات مشتركة مع 30 جهة تقريباً، بهدف إكساب الطلاب مهارات تساعدهم على تحمّل المسؤولية القيادية في المستقبل، فيما تختص فعالية «مهنتي» بتنظيم برامج العمل الصيفي في مؤسسات الإمارة بهدف إكساب الطلبة مهارات تساعدهم على الانخراط في الحياة العملية، ومعرفة بيئة العمل بطريقة واقعية.

ويركز برنامج «صيف التحدي 2017» على تقوية مهارات الطلبة في مادة اللغة الإنجليزية وتكنولوجيا المعلومات من خلال تنفيذ دورات أكاديمية لهم لتحضيرهم لامتحان «آيلتس»، وبرنامج قادة المستقبل، وبرنامج مواقع التواصل الاجتماعي، وبرنامج الريادة والأعمال، وبرنامج الطباعة الثلاثية الأبعاد ومهارات «مايكروسوفت» المكتبية، إضافة إلى مهارات التصميم «غرافيكس»، ومقدمة في الابتكار، إذ يهدف البرنامج إلى إثراء روح الإنجاز بين الطلبة لتمكينهم من اكتساب معارف جديدة في بيئة ترفيهية وتعليمية، وتقديم إرشاد أكاديمي لتعريفهم بمرافق الجامعة والكليات واستعدادهم لدخول الحياة الجامعية مع استخدام سياسة التعلم من خلال المرح والمتعة والتسلية، وتعزيز روح الابتكار والإبداع.

ويستهدف برنامج «الصيف بالخارج» الطلبة المتفوقين أكاديمياً والمتميزين سلوكياً من الصفين العاشر والحادي عشر، إذ يلتحق الطلبة بدورات مكثفة للغة الإنجليزية والإرشاد الاكاديمي، ولاكتساب مهارات وأساليب القيادة والاعتماد على النفس تحت إشراف نخبة من المشرفين والمشرفات من ذوي الخبرة الأكاديمية لمرافقة الطلبة.

تويتر