«الوطنية الإماراتية» تحدد 3 أسابيع مهلة للتسجيل

مشروع لتقييم 111 مدرسة في الدولة منتسبة لـ «اليونسكو» لتحديد الفاعلة منها

برنامج المدارس المنتسبة لـ«اليونسكو» شبكة عالمية من المؤسسات التربوية يصل عددها إلى 10 آلاف مؤسسة في 181 دولة. من المصدر

أعلنت اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم، عن إطلاق مشروع تقييم 111 مدرسة إماراتية منتسبة إلى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة «اليونسكو»، تمهيداً لتحديد المدارس الفاعلة المطبقة للشروط والمعايير الموضوعة لتحقيق أهداف «اليونسكو»، ومن ثم إجراء تقييم شامل من قبل لجنة مختصة من قبل المنظمة نهاية العام الجاري.

إسهام المدارس

قالت اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم: «إن أهدافاً متوسطة المدى، وفق الاستراتيجية متوسطة الأجل لـ(اليونسكو) (2014-2021)، تتلخص بضرورة إسهام المدارس المنتسبة إليها بشكل رئيس في تحقيق الهدف الاستراتيجي، المتمثل في تمكين المتعلمين ليكونوا مواطنين عالميين ومبدعين، من خلال تنمية المعارف والقيم والمهارات في مجال السلام وحقوق الإنسان».

ودعت اللجنة المدارس إلى المبادرة للتسجيل، بغية إجراء مسح شامل للمدارس الفاعلة وغير الفاعلة، وتحديث البيانات الخاصة فيها، وحددت ثلاثة أسابيع مهلة للتسجيل، حيث سيتم استثناء المدارس التي لم تسجل اسمها بغرض التقييم، ابتداءً من اليوم.

وأتاحت اللجنة الوطنية الإماراتية للتربية والثقافة والعلوم التسجيل للمدارس الراغبة، من خلال الرابط الإلكتروني التالي: Natcom.gov.ae، إذ سيتم تقييم المدارس، وفق مجموعة من المعايير الأساسية المنبثقة عن «اليونسكو»، وهي: التعليم الجامع، والتعليم الثقافي، والتنمية المستدامة، فيما سيتم عقد ملتقيين خلال العام الجاري، يستهدفان المدارس المنتسبة للمنظمة، لتوضيح المحاور التي تعمل عليها وآلية العمل.

وأكدت اللجنة أنها الجهة المخولة لتحقيق التواصل الفاعل بين «اليونسكو» والمدارس التابعة لها، باعتبارها حلقة الوصل، وهذا الجانب يقع ضمن اختصاصاتها، ومن صميم عملها بما يحقق الفاعلية والكفاءة في الأداء.

وأوضحت اللجنة أن «برنامج المدارس المنتسبة لـ(اليونسكو) عبارة عن شبكة عالمية من المؤسسات التربوية، يصل عددها حالياً إلى 10 آلاف مؤسسة في 181 دولة، تشمل: الروضات والمدارس الابتدائية ومعاهد تدريب المعلمين، ويعملون من أجل تطبيق التربية النوعية، ونشر القضايا العالمية على المستوى المؤسسي».

وقالت اللجنة: «إن مشروع المدارس المنتسبة لـ(اليونسكو) على مستوى العالم، يستند إلى مجموعة من المبادئ الأساسية، وهي: نشر مفاهيم الديمقراطية والمساواة عند الطلبة، وبناء قدرات الطلبة على المناقشة والحوار وإبداء الرأي، علاوة على التأكيد على حرية التعبير والانتماء».

وبينت اللجنة الإماراتية أنها «ملتزمة بتحقيق أهدافها وخططها، لاسيما ما يتعلق في المدارس بالدولة، حيث تسعى إلى أن تكون شبكة المدارس المنتسبة لـ(اليونسكو) على أعلى مستوى من الفاعلية والتنظيم، لذلك وضعت مذكرة تعنى بالمفاهيم، لتكون أساساً للعمل المنظم والفاعل في شبكة المدارس المنتسبة لـ(اليونسكو) بالدولة».

وأشارت إلى أن «الأهداف الخاصة بالمدارس المنتسبة لـ(اليونسكو) تتمثل في تكامل التربية، من أجل المواطنة العالمية والتربية، من أجل التنمية المستدامة في عمليات التعلم والتعليم، وتجريب النواحي الابتكارية لتحقيق التكامل، وتقوية المشاركة في المعلومات، والخبرات والممارسات الريادية في مدارس الشبكة».

تويتر