4 طلاب يبتكرون مطبخاً ذكياً يكشف تسرّب الغاز

عيسى السويدي ومحمود عيسى (من اليمين) خلال عرض الابتكار. الإمارات اليوم

ابتكر أربعة طلاب مواطنين، يدرسون الهندسة الكهربائية والإلكترونية في كليات التقنية العليا، فرع الشارقة، نظاماً إلكترونياً ذكياً يحمي من الاختناق والحرائق الناجمة عن حالات تسرّب الغاز في المطابخ، أطلقوا عليه اسم «المطابخ الذكية».

ويقيس النظام نسبة الغاز في المكان، ويُطلق إنذاراً في حال وجود تسرّب، ويفصل التيار الكهربائي لمنع حدوث اشتعال، إضافة إلى فتح النوافذ لتدوير الهواء.

وقال الطلاب عيسى السويدي، ومحمود عيسى، ومحمد علي سالم، وراشد علي، إن «المطابخ الذكية» عبارة عن نظام إلكتروني يتكون من حساسات لقياس نسبة الغاز في الهواء، ويُطلق تحذيراً في حال وجود تسرّب، منبهاً أصحاب المنزل لاتخاذ الإجراءات اللازمة سريعاً. وشرحوا أن النظام هو تطبيق ذكي مصمّم خصيصاً لإعطاء أوامر محددة في حال وجود تسرّب أو زيادة في نسبة الغاز في المكان، تتضمن فتح النوافذ بطريقة أوتوماتيكية لتدوير الهواء وإخراج الغاز، إضافة إلى فصل التيار الكهربائي عن المكان لمنع حدوث اشتعال، وتوجيه رسائل تنبيه إلى هواتف أصحاب المنزل.

وأضاف الطلاب أنه يمكن تركيب النظام وبرمجته في المطابخ المنزلية والتجارية الخاصة بالشركات والمطاعم، لافتين إلى أن النظام يحتوي على شاشة تقدم قراءة لنسب الغاز في المكان طوال الوقت. وأكد الطلبة قدرة النظام، الذي يعمل بالكهرباء والبطارية، على الكشف عن الغازات القابلة للاشتعال، والسامة، ونفاد الأكسجين.

 

تويتر