أكثر من 10 آلاف طالب مواطن سجّلوا حديثاً

«شواغر محدودة» لتسجيل المقيمين في مدارس أبوظبي الحكومية

«أبوظبي للتعليم» يوفر حلولاً بديلة للطلبة المسجلين في قوائم الانتظار تتضمن توفير شواغر حسب الطاقة الاستيعابية. من المصدر

بدأ مجلس أبوظبي للتعليم، أمس، استقبال طلبات تسجيل الطلبة المقيمين في المدارس الحكومية بإمارة أبوظبي، للعام الدراسي المقبل 2017 - 2018، ولمدة خمسة أيام تنتهي الخميس المقبل، فيما أكدت مصادر في المجلس أن الشواغر المتاحة لتسجيل طلبة مقيمين، محدودة جداً، بسبب الإقبال الكبير من المواطنين على تسجيل ذويهم في المدارس الحكومية، حيث وصل عدد المواطنين المسجلين أكثر من 10 آلاف طالب منذ فتح باب التسجيل في فبراير الماضي.

وتفصيلاً، أكد المجلس مواصلته تسجيل الطلبة المستجدين في رياض الأطفال ومدارس التعليم العام الحكومية بإمارة أبوظبي، للطلبة المواطنين ومن في حكمهم، فيما بدأ تسجيل الطلبة المقيمين في الإمارة، وذلك حتى الخميس المقبل، وذلك حسب الشواغر المتوافرة، والكثافة الطلابية المعتمدة للصفوف الدراسية وسعة المدرسة.

وأوضح مصدر بالمجلس أن الإقبال الكبير من المواطنين على تسجيل ذويهم بالمدارس الحكومية في «رياض الأطفال» والصف الأول، بالإضافة إلى عمليات نقل الطلبة المواطنين الأكبر سناً من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، الذين بلغ عددهم حتى الآن نحو 600 طالب وطالبة، قلل من عدد الشواغر التي ستكون متاحة للطلبة المقيمين.

• الإقبال الكبير من المواطنين على تسجيل ذويهم في المدارس الحكومية قلّل عدد الشواغر المتاحة للطلبة المقيمين.

وأرجع الإقبال الكبير الذي تشهده مدارس أبوظبي الحكومية، إلى النظام التعليمي المتميز الذي يقدمه المجلس في مدارسه، واعتماده على ثنائية اللغة في التعليم، بجانب البيئة التعليمية الآمنة والمباني المدرسية الحديثة، والأنشطة اللاصفية، بالإضافة إلى المناهج التعليمية المطوّرة التي تطبقها المدارس الحكومية بالإمارة، ما يشجع المواطنين على تسجيل ذويهم بالتعليم الحكومي، ويقلل من فرص توافر شواغر للطلبة المقيمين.

وأوضح المجلس أن أعداد الطلبة المواطنين المتقدمين للتسجيل للعام الدراسي 2017/‏‏‏‏2018، منذ بداية التسجيل حتى الأسبوع الأول من الشهر الجاري، وصل إلى 9555 طالباً وطالبة في مختلف مناطق إمارة أبوظبي، بالإضافة إلى أن مجموع أعداد الطلبة الذين حجزوا مقاعد للعام التالي في مدارس التعليم العام من التعليم الخاص، يقارب 502 طالب وطالبة.

وأكد المدير التنفيذي لقطاع العمليات المدرسية بالمجلس، محمد سالم الظاهري، الحرص على توفير الحلول البديلة للطلبة المسجلين في قوائم الانتظار، التي تتضمن توفير شواغر لهم في المدرسة نفسها حسب الطاقة الاستيعابية للمدرسة، أو تحويل قائمة الانتظار إلى أقرب مدرسة، حسب النطاق السكني للطالب، مع توفير المواصلات في حال عدم وجود شاغر بالمدرسة، لافتاً إلى أنه يتم تسجيل الطلبة في المدارس بإمارة أبوظبي وفقاً للكثافة الصفية المعتمدة من قبل مجلس أبوظبي للتعليم، والمحددة بـ20 طالباً في رياض الأطفال، و25 طالباً في الحلقة الأولى، و30 طالباً في الحلقتين الثانية والثالثة.

وأوضح أن فئات قبول الطلبة في رياض الأطفال الحكومية تشمل المواطنين، وأبناء المواطنات حاملات خلاصة القيد، فيما تشمل فئات القبول في الصفوف من الأول الأساسي حتى الثاني عشر: المواطنين، وأبناء المواطنات حاملات خلاصة القيد، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وحَمَلة البطاقات الدبلوماسية الصادرة عن وزارة خارجية دولة الإمارات، واليتيم الذي يعيله مواطن، شريطة أن يكون الكفيل هو نفسه المعيل، والطلبة المقيمين طبقاً للقوانين والنظم والآلية المعتمدة.

وأكد أنه يتم استقبال طلبات تسجيل الطلبة المقيمين، من الصف الأول الأساسي وحتى الثاني عشر، في الفترات المحددة، عن طريق الموقع الإلكتروني «تسجيل».

تويتر