3 أدلة إرشادية لامتحانات الصفوف من الأول إلى الثالث

أصدرت وزارة التربية والتعليم ثلاثة أدلة إرشادية لامتحانات الفصل الدراسي الأول للصفوف من الأول حتى الثالث، بهدف تعزيز تعلم الطلبة وتنمية قدراتهم، وقياس تمكنهم من المهارات والمعارف المشتقة من نواتج التعلم، إضافة إلى إشراك الطالب والمعلم وولي الأمر في عمليات التعلم والتقويم.

ووفق الوزارة، تساعد الأدلة الثلاثة على تهيئة الطالب لنوعية من المفردات الاختبارية التي سيتضمنها اختبار نهاية الفصل الدراسي الأول، من خلال طباعة النماذج التدريبية المتضمّنة في الدليل، وتدريب الطالب على المفردات الاختبارية، وإثراء قدرات الطالب بأمثلة تدريبية تحاكي نماذج الدليل، إضافة إلى تشجيع الطالب وتحفيزه على التعلّم، وتعزيز ثقته بقدراته لخوض الامتحان بيسر وسلاسة.

وتضمنت الأدلة دوراً للمعلم خلال الامتحانات، تتمثل في تجهيز البيئة الصفية، والتأكد من ملاءمة التهوية والإضاءة وأماكن جلوس الطلبة، وتوزيع كراسات الامتحان على الطلبة والتعامل مع الطلبة بإيجابية من دون المبالغة في تنفيذ إجراءات الامتحان، واحتواء مشاعر الخوف أو التوتر عند الطلبة بنشر الثقافة الإيجابية عن الامتحان.

ويلتزم المعلم أيضاً بالتأكد من جلوس الطلبة في أماكنهم، واستعدادهم، واستماعهم لتعليمات المعلم، وقراءة أسئلة الامتحان من دون التلميح بالإجابة، والتأكد من كتابة بيانات الطلبة على كراسات الامتحان، إضافة إلى توفير التحفيز والدعم المعنوي والنفسي للطلبة.

 

تويتر